الرئيسيةمتابعات سينمائيةورشة “الفضاء المدرسي” بطنجة تمكن ستة الاف تلميذ من الاستفادة من الورشات الفنية والسينمائية في اطار مهرجان السينما الإفريقية

ورشة “الفضاء المدرسي” بطنجة تمكن ستة الاف تلميذ من الاستفادة من الورشات الفنية والسينمائية في اطار مهرجان السينما الإفريقية

تتواصل بمدينتي طنجة اشغال “الفضاء المدرسي” وهو ورشة تكوينية على هامش اشغال الطبعة الخامسة عشرة لمهرجان السينما الافريقية، طنجة-تاريفا الذي ستنطلق اشغاله من الـ 27 ابريل الجاري الى غاية الخامس من ماي المقبل بتاريفا الإسبانية، بينما يبدأ المهرجان بمدينة طنجة المغربية من 26 ابريل الى غاية 3 ماي المقبل.
النشاط الثقافي احتضنه المعهد الاسباني “ثيرفانتيس” ومدرسة “اتشوا” الاسبانية بطنجة. ومن ضمن الفقرات التثقيفية المبرجة توجد فقرة “حكاية القصص”، وفيها يحكي الفنان والقاص الكاميروني، “بونيفاس اوفوغو” قصصا افريقية تمتع الاطفال. ويهتم الفنان الكاميروني بنقل التراث الشفهي الافريقي لاطفال المغرب واسبانيا، كما سيتم ترجمة تلك القصص لأغان يؤديها اطفال الجوقة البلدية لتاريفا. كما ستؤدي الفرقة البلدية للموسيقى بتاريفا اغان افريقية امام الحضور في افتتاح المهرجان بتاريفا.
وفي إطار “الفضاء المدرسي” دائما، تمت برمجة لقاءات ادبية، ورشات للاطفال، هواة السينما وفنانين سينشطون فعاليات وانشطة موازية تنظيم بكل من طنجة وتطوان تزامناً مع تاريفا الاسبانية. يأتي ذلك في إطار فقرة”فضاء المدرسة”التي تتيح لتلاميذ العديد من المدارس الابتدائية والثانويةبمدينتي طنجة وتطوان التمتع بالعروض السينمائية الي انجرها تلاميذ المدارس المشاركين في مختلف الانشطة الثقافية التي تُنظم على هامش فعاليات الطبعة الخامسة عشر لمهرجان السينما الافريقية. هذه الفقرة تشمل، من جهة، كل تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة تاريفا، اضافة الى عشرين مدرسة للتعليم المتوسط بكل من قادش واشبيلية. ويستفيد اكثر من 6000 تلميذ من اسبانيا والمغرب في كل الورشات، النقاشات والعروض المبرمجة، والتي من بينها ورشة حول استمعال تقنيات الرسم بالرمال في الرسوم المتحركة، يقدمها الفنان والسينمائي السنغالي”لمين ديام”، وهو فنان متعدد التخصصات مقيم في دكار يعمل في مجال تقنيات الصور بجميع اشكالها، والتي من بينها الرسم، الطلاء، التصوير والفيديو. اتخذ من “لاديام” اسما فنيا. وفي سياق الوشرة دائما، سيتم عرض الفيلم القصير الذي سينتجه خمسة طلاب اسبان وآخرين مغاربة بعد المشاركة في الورشة التي قدمها الفنان اليوم بطنجة، كما سيتم عرض نفس العمل السينمائي في ختام اشغال المهرجان بمدينة طنجة في 4 ماي المقبل وفي تاريفا في 5 ماي، بحضور جميع الطلاب المغاربة والاسبان.

 

سينفيليا

تعليق واحد

  1. Ravie de faire votre magazine qui s.interesse au cinema

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *