الرئيسيةمتابعات سينمائيةالدورة العاشرة لمهرجان كاب سبارطيل الدولي للفيلم

الدورة العاشرة لمهرجان كاب سبارطيل الدولي للفيلم

ينظم المرصد المغربي للصورة والوسائط النسخة العاشرة لمهرجان كاب سبارطيل الدولي للفيلم بطنجة تحت اسم عبد القادر لقطع ، الشخصية المكرمة لهذه الدورة كواحد من أبرز الوجوه السينمائية المغربية ، اضافة الى الفاعلة  الثقافية اعتماد بوزيان ، على أن يكون موضوع هذه الطبعة هو “رحلات نحو الآخر”.  فعاليات الدورة ستمتد خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 20 أبريل 2024، وستقام العروض في سينما الكازار الشهيرة.

مهرجان كاب سبارطيل السينمائي الدولي ، يسلط الضوء في موسمه الجديد على العلاقة بين السينما ودلالات السفر كاكتشاف للذات وللآخر ، كما يولي اهتمامًا خاصًا للبعدين الثقافي والسينيفيلي في اختيار الأفلام التي ستتناول تيمة السفر ، بالإضافة إلى ذلك، سيعقد المهرجان ورشات عمل متنوعة وماستر كلاس من طرف الممثل العالمي المنحدر من مدينة طنجة مراد الزكندي لفائدة الطلاب وتلاميذ مؤسسات تعليمية .

خلال فعاليات المهرجان سوف تشهد مجموعة من الفضاءات الثقافية والسوسيواجتماعية بالمدينة أنشطة متنوعة بينها معرض للصور الفوتوغرافية بعدسة بيت بريسر، الرحالة السويسري العظيم وصانع الأفلام الوثائقية  بحضور وفد عن السفارة السويسرية بالمملكة ، اضافة الى عرض وورشة حول فن تصفيف الزهور أو ما يعرف ب” إيكيبانا” بالتعاون مع سفارة اليابان , البلد ضيف الشرف للدورة بالمعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة وكذا ورشة عمل حول فنون كتابة السيناريو لفائدة شباب مركز نجوم البوغاز ينشطها السيناريست حميد تاكني.

النسخة العاشرة للمهرجان ، ستشهد حدثين رئيسيين ، الا وهما منح جائزة الشباب باسم الفنان العربي اليعقوبي ، تكريما له و بهدف تشجيع الشباب في المملكة على مشاركة تجاربهم السينمائية مع الجمهور ، ستقوم لجنة تحكيم مكونة من أسماء دولية برئاسة فخرية لعبد القادر لقطع باختيار الفائز وعضوية كل من بدر السيوطي وسامية أحمد وسعاد زريبي .

جمهور مدينة طنجة و عشاق السينما من ضيوف المهرجان ، ستكون لهم فرصة مميزة لمشاهدة أول عرض دولي لفيلمين واحد قصير والآخر متوسط للمخرج والرحالة بيت بريسر والذي سوف يخص المهرجان بهاذين الفيلمين كسبق سينمائي. المائدة المستديرة الرئيسة للمهرجان ، ستناقش موضوع السفر في السينما والأدب وذلك بمشاركة أكاديميين وباحثين.

وسيتم خلال هذا المهرجان تنظيم لقاءات مع مخرجين من دول ممثلة في المسابقة الدولية منها ثلاثة عشر فيلما دوليا وأربعة أفلام من توقيع شباب المملكة ، و اضافة الى المغرب ، تشارك في الدورة أفلام من ايرلندا ،تونس ، الجزائر ، فنزويلا ، سويسرا ، سوريا ، اسبانيا ، البرتغال ، وافغانستان وفرنسا ، تحكمها لجنة مكونة من أسماء معروفة وهي عفيفة حسينات من المغرب ومحمد الأمين من هولندة وبيت من المانيا والينا لوبيس من اسبانيا.

وتماشيا مع البعد الثقافي للمهرجان تمت برمجة قراءات لقصائد الهايكو لمجموعة من الأسماء المعروفة في حقل الشعر.وسيشمل البرنامج العام أيضا اختيار أفضل سيناريو فيلم قصير حول موضوع الدراجة والسفر الذي شارك فيه مشاركون من المغرب والبحرين وسوريا يحكمها الروائي المغربي البشير الدامون فضلا عن فقرة توقيع إصدارات حول السينما لكل من أحمد سيجيلماسي وعفيفة لحسينات وعبد الإله الخطابي.

سينفيليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *