الرئيسيةإصدارات سينمائية“السينما العربية الجديدة تجارب وتيارات” كتاب سينمائي جديد للناقد السينمائي عبد الكريم واكريم

“السينما العربية الجديدة تجارب وتيارات” كتاب سينمائي جديد للناقد السينمائي عبد الكريم واكريم

سيصدر قريبا عن منشورات مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية بالدار البيضاء الكتاب السينمائي الخامس للناقد السينمائي المغربي عبد الكريم واكريم بعنوان “السينما العربية الجديدة تجارب وتيارات”.
يقع الكتاب في 150 صفحة من الحجم المتوسط وينقسم إلى ثلاثة فصول، الفصل الأول بعنوان ” قراءات في تجارب سينمائية عربية حديثة” والثاني ” سينما مغربية تجارب مختلفة ورؤى جديدة” وفي كلا الفصلين نجد قراءات نقدية في أفلام حديثة عربية ومغربية، أما الفصل الأخير فموسوم ب حوار مع السينما العربية مخرجون يتحدثون عن تجاربهم” وهو فعبارة عن حوارات مع مخرجين عرب أجراهم الناقد واكريم عبد مراحل زمنية.
نقرأ على ظهر الكتاب الكلمة التالية :
“في ظِلِّ الوضع السينمائي العربي الراهن يأتي هذا الكتاب كضرورة مُلِحَّة، نظرا للتغيير الطارئ على خارطة الإنتاج السينمائي في العالم العربي والانتقال من مركزيَّة طالت لعقود لظهور سينمات ناشئة في الهوامش وتَطوُّرِ أخرى لم تكن بزخمها الحالي.
وهكذا يَستمِر الناقد عبد الكريم واكريم في تجربة بدأها في مؤلفاته السابقة والتي تتجلى في قراءة أفلام سينمائية آتية من جغرافيات مختلفة، ليتطرق في هذا الكتاب لتجارب سينمائية عربية حديثة.
نجد في هذا الكتاب قسما أولا خاصا بالسينما العربية، رصد فيه الناقد مجموعة من التجارب السينمائية والأفلام العربية بالدرس والتحليل، أما القسم الثاني من الكتاب فَخَصَّصهُ للسينما المغربية التي تشهد طفرة غير مسبوقة وذلك من خلال قراءات في أفلام مغربية اختارها بعناية لكونها تُمثِّل اتجاهات وتجارب مهمة في هذه السينما. أما الجزء الثالث فَخَصَّصُه لحوارات مع مخرجين عرب مُتميِّزين إلتَقاهم عبر مراحل زمنية مختلفة وناقشهم في تجاربهم السينمائية.”
للإشارة فقد صدرت للناقد السينمائي عبد الكريم واكريم أربعة كتب سينمائية هي : “أسئلة الإخراج السينمائي في المغرب” (2003)، “كتابات في السينما” (2010) “تجارب جديدة في السينما المغربية (2013) و” سينمات عالمية أفلام ومخرجون..قراءات في تجارب مُغايرة” (2018).

 

سينفيليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *