الرئيسيةمتابعات سينمائيةتصوير فيلم “عرس مغربي-فرنسي ” بخريبكة

تصوير فيلم “عرس مغربي-فرنسي ” بخريبكة

 عرفت مدينة خريبكة تصوير العديد من الأعمال السينمائية ، والتي اقتنع أصحابها بفضاءات المدينة أو أن أحداث هذه الأعمال مستمدة أو متشابهة مع فضاءات المدينة المنجمية، وقد تم تصوير أول عمل سينمائي بمدينة خريبكة سنة 1956 والذي حمل عنوان “طحان الخزف” وكان من إخراج جماعي ،ثم صور مصطفى الدرقاوي فيلمه ” القصة الاولى ” بها، وعباس فراق فيلم ” رجال تحت الأرض “، وحميد الزوغي فيلمه ” بولنوار” ، و عبد الإله الجوهري فيلمه “ولولة الروح “. وقبل سنة من اليوم صور حكيم بلعباس شريطا سينمائيا بالمدينة عنوانه الأولي” حكاية .م “.

 وفي الأسبوع الأخير قبل رمضان تحولت العديد من شوارع وساحات مدينة خريبكة إلى استوديو طبيعي ومفتوح لتصوير مشاهد شريط مغربي للمخرج محمد فكران .  الشريط” زفاف ..” وهو عنوان اولي ، والذي تجري احداثه الكوميدية ما بين مدينة باريس الفرنسية ومدينة خريبكة ، والشريط انتاج ذاتي وخلال مراحل تصوير “مدير التصوير فاضل ، ليس له من دعم ويشارك فيه مشخصون من فرنسا وتركيا ومن المغرب يشارك “البشير وكين ” …

 تعرف الجمهور على محمد فكران خلال الدورة 22 للمهرجان الوطني بطنجة من خلال شريطه الطويل “النزال الأخير”، والذي تم  عرضه وتوزيعه بالقاعات السينمائية بالمغرب نهاية سنة 2022  . ومحمد فكران من مواليد سنة 1972، انطلق سنة 2010 بإخراج  أعمال تجارية تحت الطلب وأخرى إبداعية ورصيده السينمائي حاليا : 3 أفلام قصيرة و3 أفلام طويلة وثائقية وروائية أغلبها قاربه مواضيع الهجرة والمهاجرين بمقاربة حديثة “الهجرة المعاكسة “.

 

عبد العزيز ثلاث

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *