الرئيسيةمتابعات سينمائيةبرنامج الدورة الحادية عشرة لمهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي

برنامج الدورة الحادية عشرة لمهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي

تنطلق أنشطة الدورة 11 لمهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي يوم الجمعة 22 دجنبر الجاري بورشة حول مبادىء كتابة السيناريو، يؤطرها السيناريست هشام الغفولي، وذلك في حصتين بمقر مركز اللغات والفنون (لا كاسا دي سافوار) بشارع الحسن الثاني بفاس: الأولى صباحية (من العاشرة إلى الساعة 13)، والثانية بعد الزوال (من الساعة 15 إلى الساعة 18). وفي صباح اليوم الموالي توزع شواهد المشاركة في هذه الورشة التكوينية.

أما حفل الإفتتاح الرسمي فتحتضنه القاعة الكبرى لمركز الترفيه والتنشيط الثقافي “المسيرة”، مساء السبت 23 دجنبر الجاري ابتداء من الساعة 18، ويتضمن برنامجه كلمات بالمناسبة وتقديم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام المغربية القصيرة، المكونة من المخرج حسن بنجلون (رئيسا) والممثلة نفيسة بنشهيدة والسينفيلي والأستاذ الجامعي مصطفى اللويزي والمخرج والباحث بوشتى المشروح (أعضاء)، وباقي ضيوف المهرجان وعرض الحصة الأولى من الأفلام المتبارية على جوائز مسابقة سنة 2023.

يشهد اليوم الثالث والأخير من أيام المهرجان (الأحد 24 دجنبر) أنشطة مكثفة هي تباعا: 1، ندوة “مدينة فاس والإنتاجات السينمائية” ابتداء من الحادية عشرة صباحا بفندق زهرة الجبل، يسيرها الناقد السينمائي أحمد سيجلماسي ويشارك فيها بمداخلات كل من المخرج والمنتج حسن بنجلون والأستاذ الباحث مصطفى اللويزي والتقني السينمائي ومدير الإنتاج رشيد الشيخ.

2، تقديم وتوقيع أربعة كتب سينمائية جديدة، مباشرة بعد انتهاء الندوة، وهي: “مدخل إلى تاريخ السينما والسينما التاريخية” و”تاريخ السينما في المغرب.. من أواخر القرن التاسع عشر إلى سنة 1912″، وهما من تأليف الدكتور بوشتى المشروح، والجزآن الرابع والخامس من سلسلة “وجوه من المغرب السينمائي” من تأليف الأستاذ أحمد سيجلماسي.

3، عرض الحصة الثانية من أفلام المسابقة ابتداء من الساعة 18 بمركز الترفيه والتنشيط الثقافي “المسيرة”.

4، حفل تكريم التقني والمنتج السينمائي رشيد الشيخ.

5، فقرة فنية مع المبدع عبد الخالق السعدي (سينيبوك).

6، عرض الفيلم المغربي القصير “حبال المودة” للمخرجة وجدان خاليد، وهو الفيلم المتوج بالجائزة الكبرى في الدورة العاشرة للمهرجان سنة 2022.

7، الإعلان عن الفائزين بجوائز المسابقة الرسمية واختتام الدورة 11 للمهرجان.

تجدر الإشارة إلى أن الفنان والإعلامي محمد العلمي هو مقدم ومنشط فقرات البرنامج العام لهذه الدورة الجديدة من دورات المهرجان.

 

سينفيليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *