الرئيسيةمتابعات سينمائيةبلاغ صحفي: الدورة التاسعة لمهرجان رأس سبارتيل الدولي للفيلم من 17 إلى 21 مايو 2023

بلاغ صحفي: الدورة التاسعة لمهرجان رأس سبارتيل الدولي للفيلم من 17 إلى 21 مايو 2023

تستضيف مدينة طنجة الدورة التاسعة لمهرجان رأس سبارتيل الدولي للفيلم في الفترة من 17 إلى 21 مايو 2023 الذي ينظمه المرصد المغربي للصور والإعلام بالشراكة مع مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين في الخارج ، والمجلس الجهوي للسياحة بطنجة-تطوان – الحسيمة ، والجمعية الإقليمية لصناعة الفنادق (TTA) ، ومجموعة فنادق هيلتون ، وبعض المؤسسات العامة الوطنية والدولية.

وقد تم اختيار “التراث والهوية”.كشعار لهاته الدورة أما ضيف الشرف فهو سلوفاكيا حيث منحت السفارة السلوفاكية رعايتها العالية كما للمهرجان أيضا شراكات مع وسائل الإعلام المغربية والإسبانية والسلوفاكية.

مهرجان دولي للأفلام

وتجدر الإشارة في البرنامج إلى أنه سيتم تقديم أكثر من أربعة وعشرين فيلما ، مقسمة بين أفلام روائية قصيرة وروائية وأفلام وثائقية قصيرة ، تمثل المغرب وبلجيكا والسنغال وفرنسا وإنجلترا وهولندا وتونس وسوريا والبرتغال ، إسبانيا ، الهند ، سريلانكا ، روسيا ، إيطاليا.فضلا عن تقديم عروض فيلمية في الخزانة السينمائية بطنجة ( سينما الريف).حيث سيتم عرض أفلام كلاسيكية ضيف الشرف سلوفاكيا تتعلق بثيمة هذا العام: “التراث والهوية”.

وسيتم تكريم المخرج وكاتب السيناريو والمنتج المغربي حسن بنجلون كواحد من الشخصيات السينمائية التي أثرت الفيلموغرافيا المغربية بأفلام مختلفة حول العديد من القضايا حيث سيقدم ماستر كلاس حول تجربته تنشطه الإعلامية إيمان السلاوي ، وتكريم أيضا الدكتور خالد اشطيبات باعتباره أحد الوجوه البارزة في تنشيط الساحة الإعلامية والثقافية بمدينة البوغاز.

وسيتم التنافس على مسابقتين ، الأولى حول مجموعة مختارة دولية من الأفلام والثانية تتعلق بإنتاج صانعي الأفلام الشباب.وستكون هناك أيضًا عروض لأفلام أصلية كجزء من اتفاقية شراكة وتعاون مع الإتحاد الإسباني للسينيمائيين بمدريد.

برنامج متنوع يركز على الفنون

اختارت إدارة المهرجان توسيع أنشطة المهرجان لتشمل المؤتمرات وعروض الأفلام للشباب بالإضافة إلى ورشتي عمل للطبخ السلوفاكي والإسباني.كما سيتم تقديم معرض للفنون التشكيلية مع خمسة فنانين سلوفاكيين معاصرين أتوا خصيصا بدعوة من إدارة المهرجان في Galerie Conil de la Kasbah.

المؤتمرات:
تستضيف سينماتك طنجة والمفوضية الأمريكية والمعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة هذه الأنشطة ، بالإضافة إلى ثلاث ندوات تتعلق بالتراث والهوية في السينما بمشاركة مريم العجراوي ومصطفى الشغدالي ويوسف بروحو ورشيد تفرسيتي ومحمد رمسيس . وغيرها وكذلك ندوة عن السينما السلوفاكية.

فن الطهي:

ومن المقرر القيام بعمل للترويج لفن الطهي في طنجة من خلال نموذج فن الطهي بطنجة ، بالشراكة مع المحافظة الجهوية للتراث طنجة-تطوان-الحسيمة في منتجع بيرديكاريس خلال الأيام الأخيرة من المهرجان بالإضافة لتوقيع كتاب عن فن الطهي لصلاح شكور بالإضافة إلى عرض تانجو بمشاركة سميرة الطاهري ومحمد خليلي.

سينفيليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *