الرئيسيةمتابعات سينمائيةالدورة الخامسة عشر لمهرجان أنديفيلم بالرباط

الدورة الخامسة عشر لمهرجان أنديفيلم بالرباط

بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة، وفي إطار أنشطتها الرامية إلى النهوض بسينما دامجة ونشر ثقافة متقبلة للاختلاف، تنظم جمعية أنديفيلم، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، الدورة الخامسة عشر لمهرجان أنديفيلم بالرباط من 1 إلى 4 دجنبر 2022. ومما جاء في بلاغ للجهة المنظمة: “ّالسينما كرافعة لتحقيق الاستقلال الذاتي”، تِلْك هي  لازمة هاته الدورة الجديدة للمهرجان، بفضل التعاون مع “المشروع المندمج لتمكين المرأة” الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، والذي ينفذ من طرف شريكنا التاريخي  أوفشي لانوستلرا فاميليا ضيف شرف هاته السنة.

يعود مهرجان أنديفيلم بعد سنة من الغياب (2020) ودورة أجريت بشكل نصف حضوري (2021)،  مُجدِّدا روابطه المباشرة بالجمهور متشاركا معه حضوريا في إطار حميمي 29 فيلما من 11 بلدا، وأنشطة موازية ستغني البرنامج: تكريمات ومائدة مستديرة وماستر كلاس ومحترفات ومناظرات.

وستعرف هاته الدورة، علاوة على ذلك عرض 8 أشرطة قصيرة من إنتاج أنديفيلم بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة ودعم مؤسسة دروسوس، في إطار مشروع “الشباب أمام وخلف الكاميرا من أجل مجتمع دامج”.

وفي هذا الإطار، صرح الدكتور حسن بنخلافة، مدير مهرجان أنديفيلم، في ندوة صحافية أقيمت يوم 24 نونبر الجاري بالرباط بما يلي: “مهرجاننا ليس حدثا عابرا، ولكنه بالأحرى واجهة تبرز العمل الدؤوب المنجز ضمن الاستمرارية عبر مختلف الدورات”.

وهكذا فإن جمعية أنديفيلم تفتح ورشا كبيرا للنهوض بالمهارات الناعمة وبالإبداع وإيقاظ الحس الفني لدى الشباب، مما يشكل رصيدا لا مناص منه من أجل الدفع بالتسامح والحس المدني والمواطنة، وهي قيم من شأنها تثمين ثقافة تتقبل بصدر رحب الإعاقة باعتبارها ثراء وتنوعا.

وكما أفادت السيدة لمياء أوسبراهيم رئيسة مشروع بجمعية أنديفيلم في نفس الندوة الصحافية: “سيتعزز ويتنوع عمل مواكبة الشباب الذي ننفذه مع شركائنا السابق ذكرهم، بفضل دعم المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية والوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية، في إطار مشروعي: “السينما الوثائقية من أجل شباب مؤثر” و”مدرسة مفتوحة: من أجل الإدماج “.

 

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *