الرئيسيةمتابعات سينمائيةديل تورو يقلب الحكاية لصالح رؤيته الخاصة في فيلمه “بينوكيو”

ديل تورو يقلب الحكاية لصالح رؤيته الخاصة في فيلمه “بينوكيو”

فيلم “بينوكيو” (2022) لللمخرج المكسيكي غييرمو ديل تورو، الذي عرض كفيلم إفتتاح خارج المسابقة ضمن الدورة 19 لمهرجان مراكش السينمائي، ليس نهائيا فيلما عاديا للرسوم المتحركة، ويتجلى ذلك في كونه رغم أنه مأخوذ ومقتبس من الحكاية الشهيرة بينوكيو لصاحبها الإيطالي كارلو كولودي، فقد استطاع ديلتورو استقطابها لعوالمه السوريالية ليصنع منها فيلما ذاتيا بشكل لا غبار غبار عليه.
لم يحافظ المتميز ديلتورو سوى على هيكل الحكاية الأصلية، التي حُوِّلت للسينما والتلفزيون والمسرح للعديد من المرات، مضيفا إليها ومتصرفا فيها لتصبح معبرة عن وجهة نظر تطبع كل أعماله، بل يمكن الجزم أن المخرج المكسيكي أعطانا أجمل اقتباس لهذا العمل الأدبي الذي سكن ذاكرة أجيال من الأطفال والمراهقين عبر العالم، ليحوله في عمله هذا لفيلم مُوجَّه لكل الفئات العمرية، كونه مُتعدِّد القراءات وحمَّال أوجه بطبقاته الفنية التي يمكن أن يستقبلها الصغار والكبار و”السينفيليون” والمتفرجون العاديون أيضا.
ركز غييرمو ديلتورو في “بينوكيو” الخاص به على سوء التفاهم الكبير ذاك الذي يطبع في كثير من الأحيان علاقة الأب بالإبن من خلال قصة أب توفي ابنه المثالي أمام ناظريه بطريقة جد مأساوية دفعته ليفكر في صنع “إبن” آخر، هو الفنان النجار ، عبارة عن دمية ستكون هذه المرة غير مُطيعة عكس الإبن الأصلي، فقط لأنها تقدس مبدأ الحرية.
ومن بين أهم نقط القوة في “بينكيو ديلتورو” كونه ذو شحنة سياسية لاتخطئها العين، فالأحداث تجري في ثلاثينيات القرن الماضي حيث الفاشية في أوجها بإيطاليا، إذ أن الفيلم يُدين وبشكل ذكي وكوميدي في كثير من لحظاته نظام موسوليني ومن خلاله الأنظمة التولاتيرية المشابهة له، بجعله “بينوكيو” تلك الشخصية المفعمة بالبراءة التي تفضح هزالتها، خصوصا بعدما تتيقن أنها ليس لديها ما تخسره وأنها غير قابلة للدمار ولا للموت، كونها من خشب والخشب لايمكن قتله أو تصفيته. ومن هذه النقطة تأتي الفكرة الثالثة الأخرى التي تنقلنا لما هو وجودي في الفيلم ولسؤالات الوجود والعدم، ليصبح “بينوكيو” فكرة غير قابلة للموت، فكرة تمثل الحرية والجهر بها مهما كانت النتائج.
هنالك أيضا في الفيلم سؤال حول ماهية الفن، كوننا نشاهد شخصية صاحب السيرك الذي يستغل الفن والفنانين لأغراض تجارية وحتى سياسية لمنفعته الشخصية بحيث يستغل مواهب بينوكيو ويوقع معه عقدا بعد أن يوهمه بكونه هو من سيوصله للمجد والشهرة الفنيين ليجعل منه عبدا له بعد ذلك، لكن بينوكي لايستسلم أبدا وبحبه الذي يزرعه أين ما حل وارتحل يستطيع الإنتصار على مُستغله.
عبد الكريم واكريم-من مهرجان مراكش السينمائي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *