الرئيسيةمتابعات سينمائيةإنطلاق فعاليات الدورة 19 لمهرجان مراكش السينمائي بحفل الإفتتاح

إنطلاق فعاليات الدورة 19 لمهرجان مراكش السينمائي بحفل الإفتتاح

إنطلقت مساء أمس الجمعة  فعاليات الدورة 19 لمهرجان مراكش السينمائي الدولي بحفل الإفتتاح الذي شهدته قاعة السفراء بقصر المؤتمرات.

وكان من أهم فقرات هذا الحفل ظهور النجم الهندي رانفير سينغ على السجاد الأحمر وغناؤه وتفاعله الكبير مع جمهور مراكش الذي كان محتشدا على جنبات السجاد، متمما تعبيره عن بهجته بتكريمه خلال هذا الحفل بإلقاء كلمة مرتجلة عبر فيها عن سعادته الكبيرة بهذا التكريم وباستقبال الجمهور المغربي له وبحبه للسينما الهندية.

وقبل تسليمها لنجمة المهرجان للنجم الهندي ذكرت مديرة المهرجان ميليتا توسكان دوبلا كيف أن مهرجان مراكش ومنذ بداياته اهتم بتكريم واستدعاء نجوم السينما البوليودية الذي استقبلهم الجمهور المراكشي دائما بحفاوة على السجاد الأحمر وضمن عروض جامع الفنا حيث كانت تعرض أفلامهم، ومن بين هؤلاء أميتاباتشان، شاروخان، وأمير خان…

وكان عازف البيانو المغربي مروان بن عبد الله قد عزق قبل ذلك مقطوعة موسيقية  أثناء عرض  صور للراحلين من الفنانين المغاربة خلال السنتين الماضيتين كتكريم لأرواحهم.

ليتم تقديم لجنة التحكيم برئاسة المخرج الإيطالي باولو سورانتينو وعضوية كل من الممثلة الألمانية ديان كروغر والممثلة البريطانية ديان كروغر والممثل الفرنسي طاهر رحيم والمخرجة اللبنانية نادين لبكي والمخرجة الدنماركية سوزان بيير والمخرج الأسترالي جوستن كورزيل والمخرجة المغربية ليلى المراكشي. وستمنح هذه اللجنة الجائزة الكبرى(النجمة الذهبية لمراكش)، جائزة لجنة التحكيم، جائزة أحس ممثل وجائزة احسن ممثلة.

لتعرض لقطات من الأفلام 14 المشاركة في المسابقة للمهرجان والتي هي الأفلام الأولى أو الثانية مخرجيها كما درج المهرجان على ذلك منذ تأسيسه.

للإشارة فسيعرض المهرجان طيلة أيامه  76 فيلماً من 33 دولة من إفريقيا وأوروبا وآسيا والأميركيتين ضمن مسابقاته وبرامجه المختلفة في قصر المؤتمرات، وسينما كوليزي ومتحف إيف سان لوران وساحة جامع الفنا.

عبد الكريم واكريم-مراكش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *