الرئيسيةمتابعات سينمائيةعودة قوية لمهرجان مراكش السينمائي الدولي الذي تفتتح دورته 19 اليوم 

عودة قوية لمهرجان مراكش السينمائي الدولي الذي تفتتح دورته 19 اليوم 

بعد توقف لسنتين يعود مهرجان مراكش السينمائي الدولي بقوة وبفقرات وضيوف متميزين من القارات الخمس. إذ تفتتح اليوم الجمعة 11 نونبر 2022 دورته 19 والتي ستستمر فعالياتها إلى غاية 19 من هذا الشهر. ومن بين أهم فقراتها تلك الخاصة بالتكريمات، بحيث سيكرم المهرجان كل من النجمة العالمية تيلدا سوينتون والمخرج الأمريكي جيمس جراي  والنجم الهندي رانفير سينغ والمخرجة وكاتبة السيناريو المغربية فريدة بليزيد.

وتماشيا مع الخط التحريري للمهرجان منذ تأسيسه يشارك في المسابقة الرسمية لهذه الدورة 14 فيلما عبارة عن أفلام أولى أوثانية لمخرجيها ومخرجاتها، كما كانت العادة في دوراته السابقة. هذه الأفلام التي سوف تُشرف على تحكيمها لجنة يترأسها المخرج الإيطالي المتميز باولو سورانتينو بعضوية كل من الممثل الأمريكي أوسكار إيزاك والممثلة الألمانية ديان كروغر والممثلة البريطانية ديان كروغر والممثل الفرنسي طاهر رحيم والمخرجة اللبنانية نادين لبكي والمخرجة الدنماركية سوزان بيير والمخرج الأسترالي جوستن كورزيل والمخرجة المغربية ليلى المراكشي. وستمنح هذه اللجنة الجائزة الكبرى(النجمة الذهبية لمراكش)، جائزة لجنة التحكيم، جائزة أحس ممثل وجائزة احسن ممثلة.

أما في فقرة “حوار مع…” والتي ستكون عبارة  عن لقاءات مع سينمائيين  وسينمائيات للحديث عن تجاربهم ، فتستضيف الدورة 19 لمهرجان مراكش السينمائي كلا من المخرجة الفرنسية جوليا دوكورنو الفائزة بالسعفة الذهبية لمهرجان كان سنة 2021 ، والنجم الإنجليزي جيرمي إيروز،  و المخرج الفرنسي ليو كاراكس، والمخرج الأمريكي جيم جارموش، المخرج الإيراني أصغر فرهادي، والمخرج السويدي  روبن أوستلوند الفائز بسعفتين ذهبيتين في مهرجان كان…

هذا إضافة ل”ورشات الأطلس” التي تعتبر نافذة لدعم مشاريع أفلام في طور الإنجاز أو مابعد الإنتاج لمخرجين شباب من العالمين العربي والإفريقي، حيث يرافقهم سينمائيون مكرَّسُون من كل بقاع العالم.  إذ في ظل أربع دورات تم دعم 88 مشروع فيلم وفيلم، وكثير من هذه الأفلام يتم اختيارها للمشاركة في مهرجانات عالمية كفيلم”ريش” للمخرج المصري عمر الزهيري الذي بعد دعمه من طرف هاته الورشات نال “جائزة الكبرى ل”أسبوع النقاد” بمهرجان كان والمغربية ياسمين بنكيران التي تم اختيار فيلمها “ملكات” للمشاركة في “أسبوع النقاد” بمهرجان البندقية السينمائي.

إضافة لكل هذه الفقرات ستكون هناك كالعادة عروض للعموم على شاشة عملاقة بساحة جامع الفنا.

للإشارة سيعرض اليوم فيلم”بينوكيو” للمخرج المكسيكي غيييرمو دلتورو كفيلم للإفتتاح.

 

عب الكريم واكريم-مراكش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *