الرئيسيةمتابعات سينمائيةاختتام مهرجان “أيام فلسطين السينمائية”

اختتام مهرجان “أيام فلسطين السينمائية”

اختُتِمت فعاليات الدورة الـ9 من مهرجان “أيام فلسطين السينمائية” الدولي، التي نظّمتها مؤسسة “فيلم لاب فلسطين”،  مساء أمس الإثنين، بإعلان أسماء الفائزين بالنسخة الـ6 من جوائز مسابقة “طائر الشمس الفلسطيني”.

حيث فاز في فئة “الأفلام القصيرة” من الجائزة فيلم “العودة”، للمخرجيَن نعيم نايف ومارغوت بومان، بعد منافسته 10 أفلام ضمن هذه الفئة، وحصل فيلم “فلسطين87” على تنويه خاص من اللجنة.

كما أعلنت لجنة تحكيم المسابقة فوز فيلم “سائقو الشيطان”، للمخرج محمد أبو غيث بالجائزة عن فئة “الأفلام الوثائقية”، بينما حصل فيلم “اليد الخضراء” للمخرجة جمانة مناع على تنويه خاص من اللجنة.

أما في فئة “الإنتاج”، فقد فاز مشروع “العلم” للمخرج مشعل القواسمي بالجائزة. بينما حصل المخرج عمر رمال على تنويه خاص من لجنة التحكيم، عن مشروعه “كنتاكي غزة”.

وفي النسخة الـ3 من برنامج “حكايات طائر الشمس”، تنافست 4 مشاريع لإنتاج أفلام خاصة بالأطفال واليافعين، وكانت النتيجة فوز مشروع “شبح” لسماح القاضي وراني ناصر وميشيل أيوب، بجائزة إنتاج بقيمة 20 ألف دولار مقدمة من مؤسسة المورد الثقافي وبنك فلسطين.

واختُتِم المهرجان بعرض فيلم “فرحة” للمخرجة الأردنية دارين سلاّم، المرشح لتمثيل الأردن في الدورة الـ95 لجوائز “الأوسكار”، عن فئة “الأفلام الروائية الطويلة الدولية” للعام 2023.

وشارك في المهرجان، الذي انطلق في الأول من الشهر الجاري، 57 فيلماً من فلسطين المحتلة ودول عربية وأجنبية، منها مصر ولبنان وسوريا وإيران وصربيا وفرنسا والسويد، وتوزعت عروضه على 17 موقعاً في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

الجدير بالذكر أنَّ مهرجان “أيام فلسطين السينمائية” الدولي، تنظّمه منذ العام 2014 مؤسسة “فيلم لاب فلسطين”، حيث أصبح تقليداً سنوياً منذ ذلك الحين. ويهدف المهرجان إلى “تنمية الثقافة السينمائية، من خلال عروض الأفلام المحلية والدولية، إلى جانب حلقات نقاش، وورش عمل احترافية، وبرامج متخصصة”، بحسب المنظمين.

 

سينفيليا-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *