الرئيسيةمتابعات سينمائيةالفيلم المغربي “خريف التفاح” لمخرجه محمد مفتكر يمثل المغرب في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

الفيلم المغربي “خريف التفاح” لمخرجه محمد مفتكر يمثل المغرب في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

إختار منظمو مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الفيلم المغربي “خريف التفاح” لمخرجه محمد مفتكر للمشاركة في الدورة 42، التي تقام في الفترة مابين 2 و10 دجنبر المقبل.

وتم اختيار، الفيلم المغربي للعرض ضمن فقرة “آفاق السينما العربية”، كأول عرض دولي للشريط، بعد فوزه بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، وجائزة أفضل تصوير، وكذلك بجائزة النقد التي تقدمها الجمعية المغربية لنقاد السينما وجائزة الأندية الأدبية السينمائية التي تقدمها الجمعية الوطنية للأندية السينمائية.

ويشارك في فيلم “خريف التفاح” باقة من الوجوه المغربية الفنية المعروفة، من أبرزها الممثلة المغربية فاطمة خير وزوجها سعد تسولي ونعيمة المشرقي ومحمد تسولي وحسن بديدا وأيوب ليوسفي وأنس باجودي.

ويسرد الفيلم قصة طفل في العاشرة من عمره، لم يعرف أبدا أمه التي اختفت في ظروف غامضة مباشرة بعد ولادته، كما يصطدم بتنكر والده له وعدم اعترافه به والشك في نسبه.

ويعد محمد مفتكر بلا جدال واحدا من ألمع مخرجي جيله من السينمائيين المغاربة. وحصدت افلامه القصيرة بالخصوص جوائز المهرجانات بالداخل والخارج، مستندة إلى لغة بصرية متجددة وتمكن تقني مبهر ومعالجات جريئة لمواضيع حساسة.

وفازت أفلامه القصيرة من قبيل “ظل الموت” و”رقصة الجنين و”آخر الشهر” و”نشيد الجنازة” بالعديد من الجوائز الدولية.

وفاز فيلمه الطويل الأول “البراق” بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم في طنجة، والجائزة الكبرى لمهرجان السينما الإفريقية في خريبكة، ثم الجائزة الكبرى لمهرجان فيسباكو للسينما والتلفزيون الأفريقي في واغادوغو (بوركينا فاسو).

ولخص مفتكر تجربته مع صناعة الأفلام بكونها “سعادة مشوبة بالعناء في السعي إلى التحكم في اللغة السينمائية. أحاول أن أفهم هذه اللغة. أن أدرك أقصى شروط الجودة السينماتوغرافية، تلك التي تميز الفيلم الجيد عن الرديء”.

المصدر: بيت الفن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *