الرئيسيةمتابعات سينمائيةشريطان مغربيان يتنافسان على جوائز مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في نسخته الثالثة

شريطان مغربيان يتنافسان على جوائز مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في نسخته الثالثة

يشارك شريطان مغربيان ضمن مسابقة الدورة الثالثة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة التي ستقام خلال الفترة من 20 إلى 26 فبراير الجاري بمحافظة أسوان جنوب مصر . ووفق إدارة المهرجان ، يتعلق الأمر بالشريط المغربي “إطار فارغ” للمخرجة والسيناريست سناء عكرود ،إنتاج محمد مرزوني، وبطولة سناء عكرود وغزلان الإدريسي وقدس جندل، الذي يتنافس ضمن جوائز الأفلام الطويلة ، وفيلم “حياة الأميرة” إنتاج 2018 للمخرج فيصل الحليمي، سيناريو محمد هبياج، بطولة سناء لهيوي ومحمد هبياج، الذي يشارك ضمن جوائز الأفلام القصيرة.

وأشار محمد عبد الخالق رئيس المهرجان ، إلى أن 30 فيلما يتنافسون على جائزتي الفيلم الطويل والقصير ضمن هذه الدورة الثالثة التي تقام بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، وبرعاية المجلس القومي للمرأة، ونقابة السينمائيين ، مبرزا أن كل فيلم يحمل توقيع مجموعة مميزة من المخرجين والفنانين عبر أفلام مميزة من إنتاج هذا العام بعضها يعرض للمرة الأولى والبعض الآخر شارك في أهم المهرجانات العالمية ويعرض لأول مرة عربيا وإفريقيا.

ويتنافس على جائزة الأفلام الطويلة إلى جانب المغرب ، الفيلم اليمني “عشر أيام قبل الزفة” إخراج وسيناريو عمرو جمال، ومن بطولة سالي حمادة، خالد حمدان، محمد ناجى بوراق، وفيلم “قبل أن يعود أبى” إنتاج جورجي فرنسي ألماني، للمخرجة ماري جولبياني، والفيلم اللبناني “بمشي وبعد” لمخرجته سينثيا شقير ، وفيلم “فتيات اللعبة” إنتاج فرنسي ألماني، من إخراج وسيناريو وتصوير ألينا سكرزيزيوسك ،والفيلم الصيني “الفتيات دوما سعيدات” للمخرجة والسيناريست يانج مينج مينج، والفيلم اليوناني “كتاب مقدس” من إخراج ماريا لافي، إلى جانب فيلم “أفق” إنتاج جورجي سويدي من إخراج تيناتين كاجريشفيلي، والفيلم السريلانكي “أرض” للمخرجة والسيناريست فيساكيسا تشاندرسيكرام.

ويعرض المهرجان أيضا الفيلم الوثائقي الفرنسي “الخمير الحمر” وهو من إخراج نيري أديلاين هاي ، كما يشارك المخرج لازلو نيميس بفيلم “غروب الشمس”، وهو إنتاج مجري فرنسي، سيناريو لازلو نيميس، كلارا روير، ماثيو تابونييه.

كما تعرض هذه الدورة فيلم “ما تريده ولاء” للمخرجة كريستي جارلاند ،وهو إنتاج كندي دنماركي فلسطيني، بطولة ولاء خالد فوزى طنجي، ولطيفة أبو درعة.

ويشارك في مسابقة الأفلام القصيرة، 20 فيلما من ضمنها الفيلم الإسباني “ضربة الضاد” للمخرجة والسيناريست ماريا ألفاريز ، والفيلم الإماراتي “تواريخ” سيناريو وإخراج هاجر عبد الباري، والفيلم المصري “شفه” سيناريو وإخراج أمنية عكاشة، والفيلم الدانماركي “باخوس” سيناريو وإخراج ريكي بلانيتا، إلى جانب الفيلم الفرنسي “لا تسأل عن طريقك” إخراج وسيناريو ديبورا حسون،كما تشارك إنجلترا بفيلم “نوايا حسنة” من إخراج آنا مانتزاريس.

وتخوض المنافسة أيضا ، اليونان بـثلاثة أفلام قصيرة هي “الغابة” و”فورفورو”، و”هيكتور مارلوت”، كما تشارك لبنان في المسابقة بفيلم “قهوة مرة” سيناريو وإخراج جلوريا طوق.

ومن مصر يعرض فيلم “نوال” سيناريو وإخراج إبراهيم غريب، ومن إسبانيا فيلم “تسعة وعشرة: تجسيد مأساة شخصية” سيناريو وإخراج مارتا إم ماتا ، كما يخوض المنافسة فيلم “السمكة الصغيرة والتمساح” وهو إنتاج ألمانيا وجمهورية الكونغو، إخراج ستيفاني بلاتنر، إلى جانب فيلم “تيمي” وهو إنتاج بلغاري ألماني بلجيكي من إخراج وسيناريو ليوبو يونشيف، وفيلم “الدور” إنتاج إيطالي ومن إخراج فرنوش صمدي.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل الفنانة المصرية ليلي علوي، كما تضم في عضويتها المنتج الفرنسي الشهير جاك بيدو، وإلياس خلاط مؤسس رئيس مهرجان طرابلس السينمائي من لبنان، والمنتجة الهولندية إليس دريزين، وسعاد حسين المدير السابق لبرنامج السينما بالمنظمة الفرانكفونية من جيبوتي.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير المخرجة الفرنسية جوليا ميرزوفا، وتضم في عضويتها النجمة المصرية يسرا اللوزي والمخرج الأردني يحيى العبد الله.
وتكرم الدورة خلال افتتاح فعالياتها نجمة السينما العالمية ذات الأصول التشيكوسلوفاكية ، باربرا بوشيه ضيفة شرف المهرجان.

 

سينفيليا- و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *