الرئيسيةمتابعات سينمائيةلقاء تحسيسي حول الإعاقة عبر السينما بطنجة

لقاء تحسيسي حول الإعاقة عبر السينما بطنجة

إحتضنت قاعة السينما “ألكازار” التاريخية بالمدينة العتيقة لطنجة، مساء السبت، فعاليات لقاء تحسيسي حول الإعاقة من خلال برمجة سلسلة من العروض السينمائية التي تتناول قضايا الإعاقة.

وتندرج الفعالية، المنظمة بمبادرة من “جمعية أنديفيلم” بالاشتراك مع “جمعية أوفتشي لانوسترا فاميليا” و”جمعية الأخوة للأشخاص ذوي الاعاقة بطنجة”، في إطار مشروع “الشباب أمام وخلف الكاميرا من أجل مجتمع دامج” الممول من قبل مؤسسة “دروسوس” و”المشروع المندمج لتمكين المرأة” الممول من الاتحاد الأوروبي.

تم خلال هذه الفعالية السينمائية عرض الأفلام المشاركة والفائزة بجوائز في الدورة الأخيرة لمهرجان “أندي فيلم للسينما والإعاقة” المنعقدة بين 2 و 5 دجنبر من العام الماضي بمدينة الرباط.

ويتعلق الأمر بفيلم “بريغاد سبيسيال” للمخرج سيباستيان كوبياك من فرنسا، وفيلم “فرشة الأمل” لثانوية عبد المؤمن الموحدي بطنجة، و”حديث العتمة” لثانوية ابن زيدون بسيدي يحيى الغرب (إقليم سيدي سليمان)، وفيلم “ابق قويا” لثانوية ابن الهيثم بالقنيطرة، و”لاجوندا” لثانوية سيدي علال البحراوي.

كما تم عرض فيلم “الفيزات” للمخرج مصطفى بنعرفة، ومن إنتاج مهرجان “أندي فيلم للسينما والإعاقة”، والذي ترافقه ترجمة خاصة بالصم والبكم وشريط صوتي وصفي لما يجري على الشاشة لأصحاب النظر الضعيف أو غير الم بص رين.

إلى جانب كلمات المنظمين، تضمن برنامج الفعالية نقاش حول السينما وقضايا الإعاقة على ضوء الأفلام المعروضة، من تنشيط الناقد عبد الكريم واكريم، كما نشط المخرج المغربي عبد السلام الكلاعي ندوة تحسيسية تحت عنوان “أهمية الأنشطة الفنية للنساء في وضعية إعاقة”، وتسليم شهادات المشاركة لتلاميذ ثانوية عبد المومن الموحدي.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان “أنديفيلم” تظاهرة سنوية ذات طابع فني ثقافي واجتماعي تهدف إلى المساهمة في تنمية الفن السابع، عبر ترويج الانتاجات المتعلقة بتيمة الإعاقة، فضلا عن إبراز أهمية الفن السابع والثقافة كعوامل لإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة وفتح نقاش حول صورة المعاق في السينما ونشر ثقافة متقبلة للاختلاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *