الرئيسيةمتابعات سينمائيةاختتام الدورة 12 للمهرجان الدولي لفيلم الطالب بتوزيع الجوائز على المتوجين

اختتام الدورة 12 للمهرجان الدولي لفيلم الطالب بتوزيع الجوائز على المتوجين

اسدل الستار مساء الجمعة 15 دجنبر 2023، على فعاليات الدورة  ال 12 للمهرجان الدولي لفيلم الطالب الذي نظمته جمعية “فنون ومهن”، تحت شعار “الحرية”، بتوزيع الجوائز على الفائزين، مع عرض مقتطفات من الأفلام  المتوجة، فضلا عن تكريمات وازنة.

وتوج بالجائزة الأولى في مسابقة الأفلام الروائية شريط “سويتكاس” لسامان هوسنبور واكو زاندكريمى (هابسمان،إيران)، فيما عادت الجائزة الثانية  لشريط “لاباتريد” لتوفيق صابوني (إينساس،بلجيكا)، اما الثالثة فكانت من نصيب جميلة رفقي عن فيلمها ” أحمر”(المعهد العالي لسينما بالقاهرة).

تكونت لجنة تحكيم الأفلام الروائية التي ترأستها المخرجة التونسية ميرفت مديني من الكاتب والصحفي السيناريست عزيز الساطوري، والممثلة سناء بحاج من المغرب.

على مستوى مسابقة الأفلام الوثائقية، فالجائزة الأولى كانت من نصيب فيلم “الكنز الثمين” لأمين فيلالي ونسرين زوين من  معهد إ.ش.ب للفن والإعلام(المغرب)، فيما فاز بالثانية فيلم “اويوم” لايداي أسكاروفا من جامعة مناس(قيرغيستان)، أما الثالثة حاز عليها شريط  ” ثروات البحر” لإليزا مزكيطا وأرميل فوات من مدرسة إنساس (بلجيكا).

تشكلت لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية التي ترأسها المخرج المغربي عبد القادر كريم من الفنان الفوتوغرافي الفرنسي جان مارك ديلتومب، والمخرجة المغربية وداد تافكي.

 أما بخصوص مسابقة أفلام التحريك، فكانت الجائزة الأولى من نصيب فيلم “بابا بوتاي” لكليمون بروتو ولاليطا بروغيير وٱخرين من مدرسة غوبلان، فيما الثانية، فاز بها فيلم “بينبوي” لاميلي هانينغ من مدرسة انيماسيون وورك شوب (فرنسا)، أما الثالثة فعادت لفيلم “الرقص مع الاصداف البحرية” لتيو كارم وجولي فورنيي وٱخرين عن مدرسة غوبلان (فرنسا).

وضمت لجنة تحكيم أفلام التحريك برئاسة المخرجة صوفيا خياري من فرنسا، المخرجين المغربيين نبيل مروش وعلي الركيك.

وارتأت لجنة تحكيم أفلام الموبايل المشكلة من المخرج عبدالحق العماري رئيسا والمخرج سعيد بازي لعروسي عضوا، والفنان الفوتوغرافي وحيد التجاني منح الجوائز الٱتية :شريط “حياة أخرى” لعمار كيلو(المغرب)، شريط “احتجاز” لجونيد إنصاف(المغرب) وشريط “تفكير” لسفيان المعروفي(المغرب).

كما ارتأت لجنة الصنف الوثائقي أن تمنح جائزة روتاري للطالب مختار الطويل عن شريطه” مستودع الأيتام” (معهد إ.ش.ب المغرب).

كما تميز اختتام هذه الدورة، بتكريم كل من الممثلة المغربية فاطمة الزهراء الجوهري، والمخرج  عبد القادر كريم، والأستاذ الباحث والناقد محمد بلغوات تقديرا لعطاءاتهم السينمائية والابداعية الرفيعة.

 

سينفيليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *