الرئيسيةمتابعات سينمائيةالنجم حسين فهمي يحصل على تكريم “إنجاز العمر ” من مهرجان الأقصر السينمائي الإفريقي في نسخته 11

النجم حسين فهمي يحصل على تكريم “إنجاز العمر ” من مهرجان الأقصر السينمائي الإفريقي في نسخته 11

صرح كاتب السيناريو سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بأن النسخة القادمة من المهرجان ستحمل اسم المخرج السنغالي الراحل جبريل ديوب مامبتي (1945-1998) ، والذي أنجز أفلاما طويلة وقصيرة مميزة  حملت مخاوف القارة الإفريقية وحظيت باعتراف دولي كبير في سعيه لكشف هوية افريقية، ميز مامبيتي نفسه باسلوب سرد وشخصية تجريبية خاصة. كما سيتم نشر كتاب بالفرنسية والعربية حول مسيرة مامبيتي سينجزه الناقد والصحفي السنغالي نجيب ساجنة.
وصرحت المخرجة عزة الحسيني مديرة المهرجان بأن المهرجان قرر  منح النجم المصري الكبير حسين فهمي شرف ” إنجاز العمر ”  على مختلف أعماله ولمساره الطويل في السينما المصرية.

ولد حسين فهمي في القاهرة، وتخرج من المعهد العالي للسينما عام 1963، درس الإخراج بالولايات المتحدة الأمريكية، وبعد أن عاد اكتشفه حسن الإمام كممثل فأرجأ مشروع الإخراج كي يعمل ممثلاً بين السينما والمسرح والتلفاز.

تولى حسين فهمي رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ابتداء من عام 1998 وحتى عام 2000، حصل على جوائز أحسن ممثل عن أفلامه: “دمي ودموعي وابتسامتي”، “الإخوة الأعداء”، “الرصاصة لا تزال في جيبي”، “انتبهوا أيها السادة”، وجائزة أحسن بحث سينمائي عن علاقة المخرج بالممثل في مهرجان النيلين عام 1983،  وقد استطاع أن يكون الفتى الوسيم  في الكثير من أفلامه الأولى، ثم أثبت أنه ممثل موهوب من الدرجة الأولى في أفلام ك “الإخوة الأعداء”، و”العار”، و”انتبهوا أيها السادة”، وكان في أحسن حالاته في “اللعب مع الكبار” ثم صار أكثر نضجاً مع السنين والأخيرة.

وبمناسبة تكريمه سينشر مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية كتابا عن النجم حسين فهمي ومسيرته المهنية بقلم الناقد السينمائي أحمد شوقي.
للإشارة فمهرجان الاقصر للسينما الإفريقية يقام في الفترة الممتدة مابين 4 و 10 مارس 2022، واختار مجلس إدارته أوغندا كضيف شرف لنسخته الحادية عشر.
سينفيليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *