الرئيسيةمتابعات سينمائية“ميثاق” الحسين حنين في أيام “سينمكنة” للأفلام الشعرية بتونس

“ميثاق” الحسين حنين في أيام “سينمكنة” للأفلام الشعرية بتونس

اختير فيلم “ميثاق” لمخرجه الحسين حنين، للمشاركة في فعاليات الدورة الرابعة لأيام “سينمكنة” للأفلام الشعرية، والتي تستضيفها مدينة المكنين التونسية من 20 إلى 23 دجنبر2023.

وتم انتقاء”ميثاق”، للمشاركة في هذه التظاهرة السينمائية، التي تنظمها جمعية سينمكنة تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية التونسية، لما وجدته لجنة الانتقاء، في هذا الفيلم الناطق باللغة الامازيغية، من إبداع في اللغة السينمائية، الذي حول مشاهده الصامتة أحيانا إلى قصائده شعرية تفيض بالسحر والرقة، ولمسة إخراجية بديعة.

وتشكل هذه التظاهرة السينمائية الفريدة من نوعهأ، منصة سينمائية كبيرة، للاحتفاء بعدد من الرموز الفنية والسينمائية المحلية والدولية، وعرض ابرز الأفلام الدولية الشاعرية الدولية، ومحطة للتداول في قضايا السينما بشكل عام، وأوجه السبل لتعزيز الحوار والتواصل للنهوض بالقطاع السينمائي محليا ودوليا.

ويعتبر فيلم “ميثاق”، من بين أجود الأفلام المغربية القصيرة، التي حققت منذ خروجها الى السوق، حضورا وازنا في العديد من المهرجانات المغربية والعالمية، حيث توج بجوائز مهمة ارفعها، الجائزة الكبرى في بلدان عدة منها، فرنسا واسبانيا والهند، ومصر ولبنان، وكندا وغيرها.

ويتميز فيلم الحسين حنين، بإخراجه القوي والجذاب، وتصويره البارع، حيث أضفت ألوان الغسق، وسواد الليل، و مسحة الإضاءة اللافتة، وأداء الممثلين، وأثير الصمت الهادر، سحرا إبداعيا يشد المشاهد بطريقة سينمائية لا تقاوم.

ويعالج الفيلم، الذي تم تصويره في فضاء قروي، بقبيلة آيت سغروشن بإقليم تازة، بطريقة شاعرية، مواضيع عدة ترتبط بالمرأة والزواج والتزمت الديني، فضلا عن قضية الهوية واللغة، والعلاقات الإنسانية، التي تصل في بعض الأحيان الى النهايات المؤلمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *