الرئيسيةمتابعات سينمائيةأفلام مغربية تفوز بأهم جوائز مهرجان وجدة المغاربي

أفلام مغربية تفوز بأهم جوائز مهرجان وجدة المغاربي

اختتمت ليلة الأربعاء 25 أكتوبر 2023 بمسرح محمد السادس بوجدة أنشطة الدورة 12 للمهرجان الدولي المغاربي للفيلم بالإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز مسابقتيه الرسميتين.

ففيما يتعلق بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة فاز المغربي عبد الإله الجوهري بجائزتي الإخراج والسيناريو عن فيلمه “العبد”، الذي صور بمدينة فيكيك وسيشارك هذه السنة في المسابقة الرسمية للدورة 23 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة من 27 أكتوبر إلى 4 نونبر 2023، في حين حجبت لجنة التحكيم برئاسة محمد عبد الرحمان التازي الجائزة الكبرى. أما جائزتي التشخيص ففازت بإحداهما الممثلة الجزائرية سولا بحري، عن دورها في فيلم “سولا” لصلاح إسعاد، كما فاز الممثل التونسي محمد مراد بالجائزة الثانية، عن دوره في فيلم “وحلة” لنادر الرحموني. ولم يفت لجنة التحكيم الخماسية الأعضاء، التي غاب عنها المخرج الجزائري كريم ترايديا لحظة الإعلان عن المتوجين، منح تنويه خاص للفيلم التونسي “سباي ليست” لفرج الطرابلسي وشهادة التميز للفيلم الجزائري “كيوكو، موسم حصاد الأحلام” لحميد بن عمرة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المسابقة شاركت فيها خمسة أفلام فقط: واحد من المغرب، هو الذي حصد أهم الجوائز، وإثنان من تونس والإثنان الآخران من الجزائر. وقد تم تتويج كل هذه الأفلام بجوائز (ثلاث أفلام) أو تنويه خاص (فيلم واحد) أو شهادة تميز (فيلم واحد).

وفيما يتعلق بمسابقة الأفلام الروائية القصيرة منحت لجنة تحكيمها، برئاسة المخرج المغربي جمال السويسي، جائزتها الكبرى للفيلم المغربي “ذاكرة للنسيان” للهواري غباري، في حين منحت جائزة الإخراج للتونسي علي مروان الشكي عن فيلمه “كل سنة مرة” وجائزة السيناريو للمغربي خالد معدور عن فيلمه “نشيد الخطيئة”. ولم يفت هذه اللجنة الثلاثية الأعضاء أن تمنح تنويها خاصا للفيلم الموريتاني الوحيد المشارك في هذه المسابقة وهو “الرحلة الأخيرة” لعبدولاي سال.

تجدر الإشارة إلى أن باقي الأفلام المشاركة في المسابقة، التي لم تحصل على جائزة أو تنويه، هي: “أميرة” لرشيدة السعدي و”ممثل للبيع” لحمزة بومهراز و”حكاية” لمحمد بوحاري (من المغرب) و”رحلة” لجميل نجار و”حطام” لوسيم قربي و”حياتي ليك” لنصر الدين رقم (من تونس) و”قدري” لإسماعيل لكحل و”مرآة” لنور الدين قبايلي (من الجزائر).

يذكر أن فيلم “نشيد الخطيئة” يشارك هذه السنة في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة (الدورة 23)، في حين لا وجود لفيلم الهواري غباري (ذاكرة للنسيان) في هذه المسابقة.

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *