الرئيسيةمتابعات سينمائيةالدورة 14 للفيدادوك (المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير)

الدورة 14 للفيدادوك (المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير)

تنظم الدورة 14 للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (FIDADOC) من 5 إلى 10 يونيو 2023، من طرف جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري (ACEA)، ويتمحور برنامجها العام حول الفقرات الأساسية التالية:

أولا، عروض ومناقشة أفلام مختارة بعناية من بين أفضل الأشرطة الوثائقية العالمية، ضمن مسابقة رسمية، تستضيفها قاعة سينما الصحراء الجميلة، التي تم إصلاحها وترميمها مؤخرا وفتحت أبوابها منذ السنة الماضية أمام الجمعيات والتظاهرات السينمائية المختلفة بالمدينة، وذلك طيلة أيام المهرجان.

ثانيا، ورشات تكوينية صباحية لفائدة صناع الأشرطة الوثائقية، المغاربة والأفارقة، في إطار الخلية الوثائقية، بتأطير من متخصصين في المجال.

ثالثا، تكريمات ولقاءات مع ضيوف المهرجان.

ثالثا، عروض متنقلة تجوب مدينة أكادير وجهة سوس- ماسة لفائدة الساكنة، وفق برنامج خاص.

تجدر الإشارة إلى أن أفلام المسابقة الرسمية ستتبارى على الجوائز التالية: الجائزة الكبرى (جائزة الراحلة نزهة الإدريسي، مؤسسة المهرجان)، جائزة لجنة التحكيم الخاصة، جائزة العمل الأول. كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن المخرجة المغربية الشابة أسماء المدير هي التي فازت السنة الماضية بالجائزة الكبرى لهذا المهرجان المتميز فنيا وتنظيميا عن فيلمها الوثائقي “البطاقة البريدية” (2020- 83 د)، الذي شارك في المسابقة الرسمية للدورة 13 إلى جانب 11 فيلما آخر. وهذا الفيلم عبارة عن رحلة عودة واكتشاف للقرية التي تركتها والدة المخرجة عندما كانت طفلة صغيرة جدا دون أن تعود إليها مرة أخرى. فبعد عثورها على بطاقة بريدية قديمة للقرية المذكورة قررت أسماء المدير التوجه إلى مسقط رأس أمها بحثا عن ماضي هذه الأخيرة وجذورها من خلال الانفتاح على حياة النساء اللواتي يعشن هناك.

يذكر أن المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير من تنظيم جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري (ACEA) بشراكة وتعاون مع مؤسسات عمومية وخاصة.

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *