الرئيسيةمتابعات سينمائيةالإعلان بالعاصمة البوركينابية واغادوغو عن ميلاد “الجامعة الإفريقية لنوادي السينما”

الإعلان بالعاصمة البوركينابية واغادوغو عن ميلاد “الجامعة الإفريقية لنوادي السينما”

ضمن فعاليات الدورة الثامنة والعشرون للمهرجان الإفريقي للسينما والتفزيون بواغادوغو (فيسباكو) الذي ينظم ما بين 25 فبراير و3 مارس 2023، تم الإعلان بالعاصمة البوركينابية واغادوغو عن ميلاد “الجامعة الإفريقية لنوادي السينما”، بهدف تسليط الضوء على الدور الذي تقوم الأندية السينمائية بالقارة السمراء.
وتم تقديم الإطار الجديد خلال ندوة صحفية نظمت يوم الاثنين 27 فبراير بواغادوغو بمشاركة عبد العزيز ثلاث ومصطفى أوكويس من المغرب والبوركينابي با سين جيرمان رئيس جامعة الأندية السينمائية ببوركينا فاسو ونائبته فاتو كنانو، باعتبارهم أعضاء مؤسسين، فيما مثل جيبوتي سيهال حسين مدير الاندية السينمائية الجيبوتية بالإضافة إلى ممثلي مالي والسينغال.
وتسعى الجامعة الإفريقية لنوادي السينما بإفريقيا التي تمت صياغة أرضيتها التأسيسية من قبل الأندية السينمائية البوركينابية والجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، إلى النهوض بالسينما بإفريقيا وإبراز الدور الذي يقوم به السينمائيون بالقارة السمراء.
ويبقى باب الانضمام للجامعة الإفريقية لنوادي السينما بإفريقيا مفتوحا أمام جميع الدول الإفريقية وأمام الأفارقة من خارج القارة.
ويهدف هذا الإطار السينمائي الإفريقي الجديد بحسب باسين جيرمان إلى فتح الباب أمام جميع الطاقات للمساهمة في إشعاع القارة الإفريقية وفي تطوير السينما الإفريقية.
وبخصوص الأنشطة التي تعتزم الجامعة القيام بها فهي تهم وفق با سين جيرمان خلق إطار لتبادل الأفكار بين مهنيي السينما إلى جانب القيام بعرض أفلام سينمائية.
ودعا جميع الأندية السينمائية بالقارة إلى الانضمام إلى هذا الإطار الجديد بهدف الدفاع عن الفن السينمائي وتوسيع قاعدة السينمائيين الأفارقة.
سينفيليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *