الرئيسيةمتابعات سينمائيةالأفلام الطويلة المتبارية على جوائز الدورة 28 لمهرجان تطوان

الأفلام الطويلة المتبارية على جوائز الدورة 28 لمهرجان تطوان

أعلنت إدارة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، بتاريخ 19 فبراير 2023، عن قائمة الأفلام الطويلة المتبارية على جوائز دورته الثامنة والعشرون (28) المزمع تنظيمها من 3 إلى 10 مارس 2023.

تتضمن هذه القائمة إثنى عشر (12) فيلما روائيا هي: “صيف في بجعد” للمغربي عمر مول الدويرة، “أسماء حمراء” للمغربي عبد السلام الكلاعي، “علم” للفلسطيني فراس خوري، “نزوح” للسورية سؤدد كعدان، “السد” للبناني علي شري، “بركة العروس” للبناني باسم بريش، “القرنفل” للتركي بكير بلبل، “ظلمة” للصربي دوشان ميليش، “رامونا” للإسبانية أندريا بانيي، “عند الدخول” للإسباني خوان سباستيان فاسكيز أليخاندرو روخاس، “مكان آمن” للكرواتي جوراج ليروتيتش، “شتنبر” للإيطالية جوليا لويس ستيكروالت.

تتبارى هذه الأفلام أمام لجنة تحكيم خماسية الأعضاء يترأسها المخرج التركي زكي دميركوبوز وتضم إلى جانبه كلا من الممثلة الإسبانية آنا إكوبالزيطا والمخرجة والسيناريست المصرية هالة خليل والكاتبة والناقدة السينمائية الفرنسية ندى الأزهري وأستاذ تاريخ الفنون البصرية الإيطالي فاليريو كاراندو، على الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة العمل الأول وجائزتي التشخيص إناثا وذكورا. أما جائزة النقد فتمنحها لجنة تحكيم ثانية، ثلاثية الأعضاء، تتكون من الصحافي والناقد السينمائي المغربي أحمد بوغابة والناقدة والموضبة المصرية صفاء الليثي والناقدة الإسبانية ورئيسة جمعية الكتاب السينمائيين بالأندلس لورديس بلاسيوس.

فيما يتعلق بفئة “خفقة قلب”، تعرض في إطارها سبعة أفلام طويلة هي: “جزيرة الغفران” للتونسي رضا باهي، “الحدائق المعلقة” للعراقي أحمد ياسين الدراجي، “حمى البحر الأبيض المتوسط” للفلسطينية مها حاج، “أسوء العناصر” لرومان جيري وليز أكوكا من فرنسا، “الجبال الثمانية” لشارلوت فاندرميرش وفيليكس فات كروينينجن من بلجيكا، “ملكات” للمغربية ياسمين بنكيران، “خاصتي” (Les miens) للفرنسي من أصل مغربي رشدي زيم.

ما يلاحظ على تشكيلة لجنة التحكيم الرسمية أنها لا تتضمن أي عضو مغربي، أما لجنة النقد فلا حضور فيها للجمعية المغربية لنقاد السينما. زد على ذلك أن إدارة المهرجان نشرت لحد الآن بلاغين، أحدهما بالعربية يشير إلى أن عدد أفلام “خفقة قلب” هو 5، في حين أن البلاغ بالفرنسية يشير إلى العدد 7 بإضافة فيلمي ياسمين بنكيران ورشدي زيم.

 

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *