الرئيسيةمتابعات سينمائيةمهرجان تاصميت للسينما والنقد ببني ملال: برنامج الدورة السادسة

مهرجان تاصميت للسينما والنقد ببني ملال: برنامج الدورة السادسة

بشراكة مع المركز السينمائي المغربي وبتعاون مع المجالس المنتخبة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ومنظمة بروجيطو موندو، تنظم جمعية مهرجان ثقافات وفنون الجبال، من 30 نونبر إلى 3 دحنبر 2022 بدار الثقافة وفضاءات أخرى، الدورة السادسة لمهرجان تاصميت للسينما والنقد ببني ملال تحت شعار “الهجرة في السينما”. فيما يلي البرنامج المفصل لهذه الدورة الجديدة:
الأربعاء 30 نونبر:
استقبال ضيوف المهرجان صباحا مع توزيع الوثائق، ثم حفل الافتتاح ابتداء من السابعة مساء ويتضمن برنامجه الفقرات التالية: لوحة فنية من فولكلور المنطقة، كلمة الجمعية المنظمة، تكريم الممثلة خلود لبطيوي والمرحوم محمد نجيب الحجام، عرض الفيلم الروائي الطويل “نساء الجناح ج” للمخرج محمد نظيف.
الخميس فاتح دجنبر:
في التاسعة صباحا: انطلاق أشغال ورشتي السيناريو (من تأطير رشيد آيت عبد الرحمان) والمقال النقدي (من تأطير بوشتى فرق زايد)، وفي العاشرة: صبيحة سينمائية لفائدة التلاميذ بدار الثقافة تتضمن عرض ومناقشة الفيلم التربوي القصير “هاكاكش” لأسامة مؤتمر، الندوة الرئيسية للمهرجان بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين حول شعار الدورة “الهجرة في السينما” تديرها الأستاذة ثريا التناني ويشارك فيها الأساتذة محسن إدالي وكريم واكريم ومحمد زروال.
في السادسة والنصف مساء: عرض الحصة الأولى من أفلام المسابقة الرسمية وتتضمن: “دعاء” لفرزاد سمسامي و”أندور” لنورى أزروال و”تناقض” لمحمد حاتم بلمهدي و”علامة استفهام” ليونس ركاب و”دجينز” لمحمد البوحاري، وفي الثامنة: عرض الفيلم الروائي الطويل “ميكا” للمخرج إسماعيل فروخي.
الجمعة 2 دجنبر:
في التاسعة صباحا: استمرار ورشتي السيناريو والمقال النقدي، في العاشرة: صبيحة سينمائية بالسجن المحلي لبني ملال تتضمن عرض فيلم مؤسساتي وفقرات موسيقية وورشة حول المقال النقدي (من تأطير عصام الحلوي) لفائدة النزلاء، جولة سياحية لفائدة ضيوف المهرجان.
في الرابعة عشية: عرض الفيلم الوثائقي “لمعلقات” للمخرجة مريم عدو بقاعة دار الثقافة، في الخامسة: عرض ومناقشة أفلام قصيرة من تنشيط جمعيتي بروجيطو موندو وعطاء بلا حدود بدار الثقافة بتادلة، في السادسة والنصف مساء بقاعة دار الثقافة: عرض الحصة الثانية من أفلام المسابقة الرسمية وتتضمن: “غوسيب/دردشة” لدلال العراقي و”سراديب الغضب” للينا اعريوس و”إمكانية 3″ لعبد الإله العمري و”عطر” للحسين شاني و”الخيط” لعلي شرف، في الثامنة ليلا: ماستر كلاس مع المخرج محمد مفتكر من تنشيط الكاتبة لطيفة باقا.
السبت 3 دجنبر:
في التاسعة صباحا: مباراة المقال النقدي والحصة الأخيرة لورشة السيناريو، في العاشرة بالمركب الثقافي الأشجار العالية: صبيحة الأندية السينمائية وتتضمن توقيع الإصدارات التالية: “شذرات من ذاكرة سينمائية” للمخرج سعد الشرايبي و”في ظل الهواجس” للشاعرة عائشة آيت بري و”الحلم الممنوع” للمخرج لحسن زينون.
في السابعة مساء: حفل الإختتام ويتضمن: تكريم الناقد السينمائي عبد الكريم واكريم والدكتور المصطفى عربوش، الإعلان عن الأفلام القصيرة الفائزة بجوائز المسابقة الرسمية، الإعلان عن المقالات النقدية الفائزة بجائزة محمد نجيب الحجام، عرض الفيلم الروائي الطويل “طفح الكيل” للمخرج محسن البصري.
تجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج تتخلله عروض ومناقشات للأفلام ولقاءات بين الفنانين والتلاميذ ببعض المؤسسات التعليمية.
عن إدارة المهرجان: أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *