الرئيسيةمتابعات سينمائيةالسينما الإسبانية ضيف شرف مهرجان آسا الدولي للسينما والصحراء

السينما الإسبانية ضيف شرف مهرجان آسا الدولي للسينما والصحراء

تستعد جمعية آسا للسينما والمسرح، لتنظيم النسخة العاشرة لمهرجانها السينمائي، بمدينة اسا إقليم اسا الزاك، تحت شعار”الاستثمار في السينما المغربية”، وذلك في الفترة الممتدة من 31 أكتوبر إلى 03 نونبر المقبل بحضور السينما الاسبانية كضيف شرف.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية والفنية السنوية بالصحراء المغربية، سلسلة من الأنشطة الكبرى، تشمل عروض أفلام المسابقة الرسمية، وأفلام وثائقية حسانية حول التاريخ والمجال الصحراوي الوطني، وأفلام البانوراما، وقافلة متنقلة بالهواء الطلق بالساحات والدواوير والجماعات المجاورة.

 كما تشمل فقرات مهرجان اسا الدولي للسينما والصحراء، كل من جماعة المحبس وبلدية الزاك، وجماعة عوينة الهنا، وعوينة ايغمان، فضلا عن الورشات تكوينية وتطبيقية بالمؤسسات التعليمية التربوية، والاجتماعية بالاقليم.

كما سيتم بالمناسبة إحياء ليلة الفيلم الوثائقي، بجماعة تويزكي، وجماعة البويرات، وتنظيم ندوة المهرجان حول “المنجز في الفيلم الوثائقي حول التاريخ والمجال الصحراوي وثقافة حقوق الإنسان”، ومائدة مستديرة حول الاستثمار في السينما المغربية يشارك فيها اساتذة ونقاد وإعلاميين.

وتشهد الدورة ايضا، تنظيم لقاءات مفتوحة مع المخرجين الشباب حول  الإنتاج، مع تقديم عروض لسينما الضيف، إلى جانب عروض لافلام مغربية جديدة والتي تعرف بدينامية الانتاج السينمائي الوطني.

وخلال هاته الدورة التي تحتفي بإتمام العشرية الأولى، سيتم تكريم السينما الإسبانية، ووجوه فنية وطنية وجهوية ومحلية، وسهرات موسيقية فنية، وتقديم عمل فني رياضي للفريق الوطني المشارك بكاس العالم قطر 2022، وزيارات ميدانية استكشافية للتعريف بالمؤهلات السياحية للاقليم، وإطلاع زوار الدورة، من مخرجين وممثلين والمهتمين لاكتشاف ما تزخر بها المنطقة من المناظر والمواقع التي تستحق أن تكون”بلاطو”طبيعي للأفلام.

    وتتراس لجنة تحكيم الدورة ال 10 الصحفية والكاتبة المغربية فاطمة الإفريقي وعضوية كل من المخرج حميد زيان، والاعلامي والسيناريست عيسى وهبي والمخرجة فاطمة الجبيع والمخرج والمسرحي سالم بلال.

المهرجان الدولي للسينما والصحراء، والذي تنظمه جمعية أسا للسينما والمسرح، ينظم بدعم من المركز السينمائي المغربي والمجلس الإقليمي بأسا الزاك، ووكالة تنمية الأقاليم الجنوبية، وعمالة آسا الزاك وجهة كلميم وادنون وبشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة بكلميم، والمديرية الإقليمية بأسا الزاك قطاع الشباب، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والرياضة .

 

سينفيليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *