الرئيسيةمتابعات سينمائيةنتائج لجنة الدعم السينمائي الفرنكوفوني لدورة شتنبر 2022

نتائج لجنة الدعم السينمائي الفرنكوفوني لدورة شتنبر 2022

 يقدم صندوق “دعم الصورة الفرنكوفونية “دعمه للأعمال التلفزية والسينمائية للصناع الصورة بالعالم الفرنكفوني بالقارات الخمس . الصندوق يعلن عن نتائج دعمه في دورتين وفي هذه الورقة نقدم   نتائج دعم الدورة الثانية لشهر شتنبر 2022  والتي نخص بالذكر هنا فقط الانتاجات الافريقية دون غيرها من باقي العالم الفرنكوفوني . دورة شتنبر 2022 ، خصص لها مبلغ 607 الف ايرو استهدفت المراحل الثلاث لإنجاز العمل السينمائي او التلفزي ( التطوير- الانتاج- الاكتمال ) .

اولا : دعم التطوير

1-1 شريط ” طفل الكونكو” وهو مشروع طويل روائي “لرفيقي فريالا” من جمهورية افريقيا الوسطى حصل على مبلغ ( 10 الف ايرو) والمخرج ” رفيقي فريالا ” من جمهورية افريقيا الوسطى من مواليد سنة 1997  اخر اعماله انجزها سنة 2022 شريط وثائقي تحت عنوان ” طلبتنا ”  وكما يدل عليه عنوانه فهو يتحدث عن ثلاثة طلبة عن احلامهم طموحاتهم واحباطاتهم ..

2-1  شريط ” سيفانا” وهو مشروع   طويل روائي لنبيه داي من مدغشقر حصل على مبلغ ( 10 الف ايرو) .

3-1  شريط “سحر عباس” وهو مشروع   روائي طويل لعيسى سيرج كوبو من التشاد حصل على مبلغ ( 10 الف ايرو) . المخرج من مواليد سنة 1967 له حضور سينمائي منذ سنوات عديدة انطلق منذ سنة 1994 وتوقف منذ سنة 2006 في اخر عمل سينمائي له .

ثانيا دعم الانتاج

1-2  شريط “المصارعون” وهو مشروع  روائي طويل للمخرج موسى توري من السينغال حصل على مبلغ ( 90 الف ايرو) وله كذلك موقع بالسينما الافريقية والسينغالية على وجه التحديد وقد اثار شريط ” القارب ” نقاشا كبيرا خصوصا وهو يتحدث عن البشر الذي ترمي به عصابات التهريب في تسفيرهم عبر قوارب نحو عوالم مجهولة .

3-2  شريط ” ضريح حبيبي” وهو مشروع   روائي طويل لمخرجته كادي توري من ساحل العاج ولويس ماركي من بوركينا فاسو(  حصلا على مبلغ  80 الف ايرو) . المخرجة ” كادي توري واسمها الاصلي “خديدجاة توري” من مواليد سنة 1988 ، كانت انطلاقتها الاولى كمشخصة لتتحول الى الاخراج سنة 2008 .

4-2  شريط ” زوج سعيد” مشروع  روائي طويل للمغربي لهشام العسري (حصل على مبلغ  90 الف ايرو) . المخرج من مواليد سنة 1977 له انتاجات سينمائية درامية متنوعة وعديدة .

 ثالثا دعم العمل النهائي

1- 3  شريط ” بيريتم” مشروع روائي طويل “لروسين مباكام” من الكاميرون(حصل على مبلغ  21 الف ايرو) . المخرجة من مواليد سنة 1980 درست السينما بيواندي وببلجيكا حيث تقيم اغلب الوقت .

رابعا دعم التطوير

1-4  شريط ” استقامة برلماني ” مشروع وثائقي طويل للمخرج جوزيف مورا من الجمهورية الديموقراطية الكونكولية (حصل على مبلغ  10 الف ايرو) .

 

 خامسا دعم الانتاج

1-5 ” ارواح كنشاسا الهائمة ” سلسلة تلفزية “لديودو حمادي ” من جمهورية الكونغو الديموقراطية (حصل على مبلغ  90 الف ايرو )

  2-5  شريط “بنات النيل” روائي طويل “لندى رياض” و”ايمن العمير” من مصر(حصل على مبلغ  25 الف ايرو) . و”ندى رياض” اسكندرانية من مواليد سنة 1987 ، انطلقت سينمائيا سنة 2016  ، اختير شريطها ” الفخ “ضمن مسابقات مهرجان كان بفقرة ” مسابقة النقد السينمائي الرقم 58″ .و”ايمن العمري” مصري يشغل وظيفة مستشار في الانتاج وصياغة السيناريو ومؤطر ورشات ” اطلس بمهرجان مراكش الدولي للسينما ” .

3- 5  شريط “الماسك ” وثائقي طويل لمخرجه “درهوا كاسونزو” من جمهورية الكونكو الديموقراطية (حصل على مبلغ  25 الف ايرو)  المخرج من مواليد سنة 1988 .

4- 5 شريط “يامبواوالوكوم/ الجرح” وثائقي طويل لكاليدو سي من السنغال (حصل على مبلغ  25 الف ايرو) صحافي ، مراسل صحافي لفرنسا 24 .

5- 5 شريط “دجيليا/ ذاكرة مانينكو” وثائقي طويل لبوباكارسانكار من بوركينا فاسو(حصل على مبلغ  30 ألف ايرو) المخرج يقدم فيها الشريط حكاية مواطن بوركينابي مهووس بالمحافظة على التراث الشفهي .

 سادسا دعم الإكتمال

1- 6 شريط “الجنة الطبيعية” وثائقي طويل لعائشة بورو من بوركينا فاسو(حصل على مبلغ  15 الف ايرو) المخرجة  من مواليد سنة 1978مارسة العمل الصحافي تم العمل السينمائي ابتداء من سنة 2012 .

2-6 شريط “بمقبرة الأشرطة السينمائية” وثائقي طويل “لتيرنو  سليمان ديالو” من غينيا (حصل على مبلغ  15 الف ايرو) المخرج انطلق سينمائيا سنة 2013 ، وشريطه ينطلق في بحث عن شريط ” موراماني ” الذي انجزه سينمائي اسود بدولة غانا .انه بحث كل عن ما هو مفقود في الذاكرة الافريقية  .

:مشاريع في طور الدراسة ( اشرطة طويلة ) .

“بحيرة زرقاء” لداوود اولاد- السيد من المغرب .

“بيت الريح” لاوكيسطو كومو يانكو من الكاميرون .

“البحر وامواجه”  للينا كاصير و رونو باشو من ليبيا .

 ” تودا ” لنبيل عيوش من المغرب

“التسوية”  لمحمد راشاد من مصر.

ثلاث عبدالعزيز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *