الرئيسيةمتابعات سينمائيةانطلاق فعاليات مهرجان “دوكر” السينمائي الدولي للأفلام الوثائقية في العاصمة الروسية موسكو

انطلاق فعاليات مهرجان “دوكر” السينمائي الدولي للأفلام الوثائقية في العاصمة الروسية موسكو

افتُتِح مهرجان “دوكر” السينمائي الدولي للأفلام الوثائقية، أمس الإثنين، في دار سينما “أكتوبر”، في العاصمة الروسية موسكو، بدعم من  شبكة “كارو. أرت” السينمائية الروسية لعرض الأفلام.

ويشارك في هذا المهرجان 65 فيلماً، تمثّل 25 بلداً، وتستمر أعماله لغاية 24 غشت الجاري. وقد ضمّ البرنامج الرئيسي للمهرجان أفلاماً وثائقية من كلٍّ من النمسا، بريطانيا، إيطاليا، الصين، المكسيك، هولندا، بيرو، البرتغال، فرنسا، وروسيا.

وقال ناطقٌ باسم لجنة تنظيم المهرجان إنَّ “أفضل الأفلام ستُعرض في الفترة ما بين 25 و28 غشت، أي بعد إعلان الأفلام الفائزة، في دور السينما في موسكو وبطرسبورغ  وياروسلافل”.

وضمّت لجنة التحكيم المخرج الروسي سيرغي دفورتسيفوي، كاتبة السيناريو الألمانية زويا شميديرر، ومخرج الأفلام الوثائقية والشاعر الباكستاني عمار عزيز.

وافتُتِح المهرجان بعرض الملحمة التاريخية السينمائية “أفريقيا الحمراء”، من إخراج  الروسي ألكسندر ماركوف. وسيُعرض في حفل الختام فيلم “مدينة الرياح الناطقة”، من إخراج الإيراني على رضاء ديغان.

يُذكر أنّه ستُعرض على هامش المهرجان أفلامٌ تمَّ تصويرها باستخدام تكنولوجيا IT” Let IT Dok”، وأفلام عن الصحة، وأفلام الأطفال الوثائقية.

يُذكر أنَّ مهرجان “دوكر” الدولي للأفلام الوثائقية حضره 60 ألف مشاهد، وعَرَض 300 فيلم وثائقي على مدى 8 أعوام بعد تأسيسه.

 

سينفيليا-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *