الرئيسيةمتابعات سينمائيةانطلاق الدورة ال 75 لمهرجان “كان” السينمائي

انطلاق الدورة ال 75 لمهرجان “كان” السينمائي

في حفل افتتاح الدورة 75 من مهرجان كان السينمائي الدولي مساء اليوم الثلاثاء في 17 ماي الجاري في قصر المهرجان على شاطئ الكروازيت اللازوردي يتم تكريم الممثل الأميركي فورست ويتاكر بسعفة شرف ذهبية عن مجمّل مسيرته، بعدما سبقه إليها: جين مورو، المخرج برتولوتشي، وآلان دولون.

شريط الافتتاح للمخرج الفرنسي ميشال آزانافيسيوس (الفنان) بعنوان: coupey، أو العنوان التجاري final cut، في ساعة و50 دقيقة، تتناول كواليس تصوير أحد أشرطة زومبي،بمشاركة: رومان دوريس، بيرينيس بيجو، غريغوري غادوبوا، لياس سليم (جزائري)، ولوانا باجرامي.

وفي ما تحضر الممثلة الفلسطينية تارا عماد في شريط: rebel للمخرجين المغربيين في هوليوود: عادل العربي، وبلال صلاح، يعرض للبناني نيقولا معوض شريط: the thousand years of longing الذي يحكي عن باحثة تكتشف خلال رحلتها إلى إسطنبول أن الجن يقدم لها 3 أمنيات مقابل حريته، بينما كل ما يريده هو الحب.

للعرب حضور رائع يُحسدون عليه في هذه الدورة، ولم يًعرف ما إذا كانت أول إمرأة تتولى رئاسة المهرجان السيدة إيريس نوبلوك لها علاقة بالإنفتاح الكبير على السينمائيين العرب لجهة المناصب، وأفلامهم في المسابقات الرئيسية.

  • لجنة تحكيم المسابقة الرسمية برئاسة فنسنت ليندن
    لجنة تحكيم المسابقة الرسمية برئاسة فنسن ليندن

المخرجة التونسية كوثر بن هنية ترأس لجنة تحكيم تظاهرة أسبوع النقد الدولي، المخرج المصري يسري نصر الله يرأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، فيما المدير الفني السابق لمهرجان القاهرة السينمائي أحمد شوقي إختاره الإتحاد الدولي للنقاد الدوليين رئيساً للجنة الـ فيبريسي.

وتشارك 3 أفلام عربية في تظاهرة: نظرة ما: mediterranian fever حمى البحر المتوسط، للمخرجة الفلسطينية مها حاج. حرقة، للمخرج التونسي المقيم في أميركا لطفي ناتان. القفطان الأزرق، للمغربية مريم توزاني. وفي تظاهرة أسبوعي المخرجين: يشارك الشريطان التونسيان: تحت الكرموس، لـ أريج السحيري، وإشكال، لـ يوسف الشاوي.

  • لقطة من الفيلم المغربي القفطان الأزرق.
    لقطة من فيلم “القفطان الأزرق” للمخرجة المغربي مريم التوزاني

18 فيلماً يتبارى في المسابقة الرسمية، أبرزها: les amandiers لـ فاليريا بروني تاديشي. Holey spider لـ علي عباسي. جرائم المستقبل، لـ ديفيد كروننبرغ.

Stars at noon – كلير دينيس. توري ولوكيتا، للأحوين البلجيكيين: جان بيار ولوك داردين. Armageddon time – جيمس غراي. Broker – كورادا هيروكازو. Rmn – كريستيان مونجو. Nostalgia – ماريو مارتون. Eo- جيرزي سكوليموفسكي.

وتشكلت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية برئاسة الممثل الفرنسي فنسنت ليندن ومعه في العضوية مواطنه المخرج لادج لي، المخرج الإيراني أصغر فارهادي، الممثلة البريطانية ريبيكا هال،  والممثلة الإيطالية جاسمين ترينكا، والممثلة السويدية نومي راباس، والممثلة الهندية ريبيكا باروكون، المخرج الأميركي جف نيكولز، والمخرج النروجي جواشيم تريير.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *