الرئيسيةمتابعات سينمائية36 فيلماً تتنافس على 12 جائزة في مهرجان أفلام السعودية

36 فيلماً تتنافس على 12 جائزة في مهرجان أفلام السعودية

اختار 69 فيلماً في دورته الثامنة

أعلنت إدارة مهرجان أفلام السعودية الذي ينطلق في الفترة من (3 – 10 ذو القعدة 1434هـ) الموافق (2 – 9 يونيو 2022م) عن قبول 69 فيلماً من أصل 125 تم تسجيلهم حتى نهاية مارس 2022م، وتضمنت الأفلام المقبولة للدورة الثامنة 36 فيلماً للمشاركة في جميع المسابقات، بواقع 8 أفلام عن فئة الفيلم الطويل، و28 فيلماً عن فئة الفيلم القصيرة، كما تم ترشيح 33 فيلماً ضمن برنامج العروض الموازية.

المنافسة على النخلات الذهبية لمسابقات الأفلام
تتنافس الأفلام السعودية ضمن مسابقة الأفلام الطويلة على جوائز “النخلة الذهبية”، بالإضافة إلى مكافأة مالية لكل جائزة، وهي كالتالي:
1- النخلة الذهبية لأفضل فيلم طويل
2- النخلة الذهبية لجائزة لجنة التحكيم
3- النخلة الذهبية لأفضل ممثل
4- النخلة الذهبية لأفضل ممثلة
5- النخلة الذهبية لأفضل موسيقى
6- النخلة الذهبية لأفضل صورة سينمائية
7- جائزة النخلة الذهبية لأفضل سيناريو منفذ

كما استحدثت إدارة المهرجان لهذه الدورة جائزة الفيلم الخليجي التي تتنافس عليها الأفلام الخليجية المرشحة ضمن المسابقة.
وتتنافس الأفلام القصيرة الروائية والوثائقية ضمن مسابقة الأفلام القصيرة على جوائز “النخلة الذهبية”، بالإضافة إلى مكافأة مالية لكل جائزة، وهي كالتالي:
1- النخلة الذهبية لأفضل فيلم قصير
2- النخلة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي قصير
3- جائزة جبل طويق لأفضل فيلم قصير عن مدينة سعودية
4- جائزة عبدالله المحيسن لفيلم أول

مسابقة السيناريو غير المنفذ
واستقبل المهرجان مشاركات السيناريو الطويل والقصير، للمنافسة على جوائز مسابقة السيناريو غير المنفذ والتي تم استحدث جائزة غازي القصيبي لأفضل سيناريو عن رواية سعودية لأول مرة. وستتأهل المشاركات الفائزة للدخول ضمن معمل تطوير السيناريو، وهو أحد البرامج المتخصصة، التي يتم العمل فيها على تطوير المشاركات الفائزة، وإعدادها كمشاريع جاهزة للإنتاج. وستكون جوائز مسابقة السيناريو غير المنفذ كالتالي:
1- جائزة أفضل سيناريو طويل أول
2- جائزة أفضل سيناريو طويل ثان
3- جائزة أفضل سيناريو طويل ثالث
4- جائزة أفضل سيناريو قصير أول
5-جائزة أفضل سيناريو قصير ثان
6- جائزة غازي القصيبي لأفضل سيناريو عن رواية سعودية.

المهرجان في دورته الثامنة
من الجدير بالذكر أن مهرجان أفلام السعودية في دورته الثامنة يأتي بتنظيم من جمعية السينما، بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء”، وبدعم هيئة الأفلام في وزارة الثقافة.
وكمبادرة منه لتسليط الضوء على التجارب الأولى، ومؤسسي الحراك السينمائي في الخليج، يكرّم المهرجان في دورته الثامنة كلاً من السينمائي السعودي خليل بن إبراهيم الرواف، والذي يعتبر أول ممثل عربي في هوليوود، والمخرج الكويتي خالد الصدّيق، وهو مُنتج وكاتب سيناريو ومخرج، ويُعد أحد أهم رواد الحركة السينمائية الكويتية. وقد اختار المهرجان في دورته الثامنة محورًا مهمًا، وهو السينما الشعرية، حيث يركز العديد من الندوات للحديث عن دور السينما الشعرية في صناعة الأفلام.
وإلى جانب عروض أفلام النخلة الذهبية، والأفلام الموازية، وأفلام السينما الشعرية، يقدم المهرجان حزمة مميزة من البرامج الثقافية والإثرائية، التي تشمل الندوات والورش التدريبية المتقدمة، بالإضافة إلى توفير منصة لشركات الإنتاج، والمنتجين، وصنّاع الأفلام، لتمكين مشاريعهم من خلال سوق الإنتاج. كما يقوم مهرجان أفلام السعودية بإصدار وترجمة 15 كتاباً ضمن السلسلة المعرفية التي يصدرها كل عام.

 

الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *