الرئيسيةمتابعات سينمائيةالناقدة المصرية أمل الجمل تحاور محمد قبلاوي مدير مهرجان مالمو للسينما العربية

الناقدة المصرية أمل الجمل تحاور محمد قبلاوي مدير مهرجان مالمو للسينما العربية

مركز السينما العربية ينظم لقاءً مع شخصية العام العربية السينمائية

بعد أيام من حصوله على جائزة شخصية العام العربية السينمائية، نظم مركز السينما العربية لقاءً مع محمد قبلاوي مدير مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، وذلك يوم الخميس 10 مارس، عبر الصفحات الرسمية لمركز السينما العربية عبر فيسبوك وانستغرام ويوتيوب، وتدير الحوار الناقدة المصرية د. أمل الجمل.

موعد لقاء محمد قبلاوي مدير مهرجان مالمو للسينما العربية:

تونس والمغرب والسويد: 4 مساءً

مصر والسودان وفلسطين ولبنان: 5 مساءً

السعودية والأردن والكويت: 6 مساءً

الإمارات: 7 مساءً

محمد قبلاوي منتج ومخرج فلسطيني سويدي، شارك في إنتاج عشرات الأفلام الوثائقية والتلفزيونية، وفي 2011 أسس مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، الذي يهدف إلى تشجيع صُناع الأفلام العرب على إيجاد المزيد من الفرص لرواية قصصهم، وساهم في دعم المشروعات السينمائية العربية. عرض المهرجان عبر دوراته السابقة مئات الأفلام العربية، أشهرها أفلام ترشحت إلى الأوسكار، مثل الأردني ذيب للمخرج ناجي أبو نوَّار والتونسي الرجل الذي باع ظهره للمخرجة كوثر بن هنية والفيلم الفلسطيني القصير الهدية للمخرجة فرح النابلسي، كذلك عرض المهرجان أفلاماً عربية مهمة شاركت في مهرجانات دولية وفازت بالجوائز، مثل واجب للمخرجة آن ماري جاسر وليل خارجي للمخرج أحمد عبد الله وبيك نعيش لـمهدي البرصاوي وغزة مونامور للأخوين عرب وطرزان ناصر وعلي معزة وإبراهيم لـشريف البنداري وغيرها من الأفلام.

ضمن المهرجان أيضاً أطلق قبلاوي سوق مهرجان مالمو الذي يستهدف دعم مشروعات الأفلام العربية لترى النور، حيث وصل إجمالي الدعم المادي في أحدث دورات المهرجان إلى 250 ألف دولار، ووصل عدد المشروعات المستفيدة خلال دوراته الماضية إلى حوالي 100 مشروع، أشهرها كوستا برافا لبنان للمخرجة مونيا عقل وعلى كف عفريت لـكوثر بن هنية وكباتن الزعتري للمخرج علي العربي، و200 متر للمخرج أمين نايفة وكلشي ماكو للمخرجة ميسون الباجه جي وقربان لـنجيب بلقاضي وأوفسايد الخرطوم لـمروة زين وأرواح صغيرة لـدينا ناصر.

يشغل قبلاوي أيضاً منصب مدير عام شركة التوزيع السينمائي التي تحمل اسم السينما العربية في السويد، التي عملت على توزيع أفلام عربية هناك، منها العراقي الرحلة لـمحمد الدراجي واللبناني محبس لـصوفي بطرس، والمصري فتاة المصنع لـمحمد خان واليمني أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة للمخرجة خديجة السلامي.

وقد حصل قبلاوي مؤخراً على جائزة مالمو للمساهمة الثقافية لعام 2021، وهي منحة تقدمها مدينة مالمو لأفضل 12 شخصية من سكان المدينة الناشطين في مجالات الأدب والموسيقى والمسرح والسينما، كما كان عضواً على مدار ثلاث سنوات من 2015 إلى 2017 في لجنة ترشيح الأفلام الوثائقية المنافسة على جائزة الخنفساء الذهبية، والتي تعد بمثابة الأوسكار السويدي.

د. أمل الجمل كاتبة وناقدة سينمائية حاصلة على دكتوراة الفلسفة في النقد السينمائي، كتبت سيناريوهات عدد من الأفلام الوثائقية لاتحاد الإذاعات الأوروبية بالتعاون مع التلفزيون المصري عن الحيوانات المهددة بخطر الإنقراض، وكتبت سيناريو سهرة تلفزيونية عن قصة فوق حدود العقل لـيوسف إدريس. فازت الجمل بـجائزة عبد الحي أديب من مهرجان الإسكندرية عام ٢٠٠٩ عن سيناريو الشبكة المقتبس عن رواية لـشريف حتاتة، وشاركت في العديد من لجان التحكيم المصرية والعربية والدولية منها مهرجان القاهرة، والجونة، والإسماعيلية، وأسوان، والكويت، ومالمو، وبحر السينما العربي في ميسينا بجنوب إيطاليا. تعتمد الكاتبة في تحليلها السينمائي على النقد المقارن والمنهج السيميولوجي، صدر لها عشر كتب في النقد السينمائي، هي بعيون امرأة، السينما العربية المشتركة.. فيلموجرافيا، الإنتاج المشترك في السينما المصرية، القتلة بين هيمنجواي وتاركوفسكي، نوال السعداوي وشريف حتاتة.. تجربة حياة، اللغة السينمائية في الأدب.. دراسة مقارنة بين تاركوفسكي وشريف حتاتة، الأفلام المصرية في المهرجانات الدولية الكبرى، سمير فريد.. الناقد السينمائي النموذج والمثال، السينما العابرة للنوع.. حدود التوصيف والتصنيف، فريد شوقي.. وحش الشاشة ملحمة السينما المصرية.

وضمن فعاليات الدورة الـ72 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، كان مركز السينما العربية قد أعلن عن تقديم جائزة شخصية العام العربية السينمائية إلى محمد قبلاوي مؤسس ورئيس مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، نظراً لنشاطه الملحوظ في دعم السينما العربية عبر المهرجان الذي يستهدف ترويج السينما العربية في السويد والدول الإسكندنافية.

جائزة شخصية العام السينمائية تأتي ضمن استراتيجية مركز السينما العربية للترويج لصناعة السينما العربية على المستوى الدولي، ودعم صُناع السينما العربية، ففي السنوات الماضية قدم مركز السينما العربية الجائزة إلى وزيرة الثقافة التونسية السابقة شيراز العتيري، والمنتج والمؤلف محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وعبد الحميد جمعة رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي ومسعود أمر الله آل علي المدير الفني للمهرجان.

مركز السينما العربية مؤسسة غير ربحية تأسست في 2015 على يد MAD Solutions بهدف الترويج للسينما العربية، ويوفر مركز السينما العربية لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفاعليات التي يقيمها وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها، وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات، كما أتاح مركز السينما العربية التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية، وعبر هذه الخدمة يتاح للمستخدمين الحصول على نسخ رقمية من مجلة السينما العربية، أخبار عن أنشطة مركز السينما العربية، إشعارات بمواعيد التقدم لبرامج المنح والمهرجانات وعروض مؤسسات التعليم والتدريب، تحديثات عن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجانات، وإلقاء الضوء على تحديثات أنشطة شركاء مركز السينما العربية ومشاريعهم السينمائية.

وقد أطلق مركز السينما العربية، دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنكليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية.

 

سينفيليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *