الرئيسيةمتابعات سينمائيةمهرجان القدس السينمائي الدولي يهدي دورته السادسة لروح الكاتب والمخرج الراحل نصري حجاج

مهرجان القدس السينمائي الدولي يهدي دورته السادسة لروح الكاتب والمخرج الراحل نصري حجاج

أعلن الدكتور عزالدين شلح رئيس مهرجان القدس السينمائي الدولي أن إدارة المهرجان قررت اهداء دورتها السادسة لروح الكاتب والمخرج الفلسطيني الراحل نصري حجاج الذي رحل بالأمس عن عمر يناهز 70 عاما، وكانت إدارة المهرجان قد أبلغت الراحل حجاج في 30 أغسطس قرار تكريمه في الدورة السادسة والذي اسعده وبدوره تمنى الراحل حجاج للمهرجان الاستمرار والنجاح.

وذكر شلح بأن تكريم الراحل حجاج سوف يكرم في افتتاح الدورة السادسة وسيتم عرض بروموا عن حياته وانجازاته والتي ستنعقد في مدينة غزة بتاريخ 29 نوفمبر 2021 الذي يصادف اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وأكد شلح بأن الكاتب والمخرج الراحل نصري حجاج أعتبر مشاركته في مهرجان القدس السينمائي الدولي من اهم المشاركات في حياته لأنه يقام في غزة الأحب الى قلبه، وقد شارك واختتم فيلمه ” العصفور” الدورة الثالثة لمهرجان القدس السينمائي الدولي عام 2018، وحصل الفيلم على جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم قصير.

ومن أبرز أعمال حجاج فيلم “ظل الغياب” الذي تناول ثيمة الموت والمنفى للفلسطيني، وفيلم “كما قال الشاعر” الذي وثق فيه لحياة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش.

وأوضح شلح أن المخرج الراحل نصري حجاج كاتب ومخرج سينمائي فلسطيني من مواليد مخيم عين الحلوة عام 1951 لوالد لاجئ من قرية الناعمة ووالدة لبنانية، ورغم اضراره للعيش خارج فلسطين إلا أنه روحه دائم لم تغب عن فلسطين.

التحق حجاج بصفوف الثورة الفلسطينية ومن ثم أتم دراسته في بريطانيا ليتم إبعاده عنها لاحقا.

وكتب حجاج في صحف بريطانية ولبنانية وفلسطينية وأخرج عدة أفلام وثائقية، حاز بعضها على جوائز في مهرجانات دولية، كما نشرت له مجموعة قصص قصيرة في رام الله ترجم بعضها إلى اللغة الإنجليزية.

 

سينفيليا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *