الرئيسيةمتابعات سينمائيةسينمائيون أفارقة يقاربون وضعهم في ظل وباء كورونا

سينمائيون أفارقة يقاربون وضعهم في ظل وباء كورونا

 إحتضنت مدينة و”اكادوكو- البوركينابية”، التي تعتبر حاضنة أكبر وأقدم مهرجان للسينما الإفريقية بالقارة، ورشة سينمائية إفريقية جهوية قصد مناقشة ودراسة واقتراح حلول للانعكاسات السلبية للأوضاع الوبائية في إفريقيا والعالم على  أوضاع الصناعة  السينمائية الإفريقية. وقد استغرقت أشغال هذه الورشة ثلاث أيام، وذلك مابين  (25 و 27 مايو 2021 ). وشارك فيها ممثلو مهرجانات سينمائية إفريقية تنتمي  ل 16 بلدا إفريقيا. وقد تمحورت  هذه الورشة، التي كانت من تنظيم ” المركز الجهوي للفنون الإفريقية “فرع  مدينة اكدوكو،  حول : “مساهمة المهرجانات في صناعة وتطوير السينما”، وحول “مرونة قطاع الثقافة في إفريقيا في سياق كوفيد –  19”.

وقد نُسجت حول محور اليوم الدراسي العديد من الأسئلة المحورية منها  : “مهرجانات الأفلام ، تنمية الجماهير والسوق ؛ التأثيرات على المناطق ؛ مكان ودور وسائل الإعلام الجديدة وعلاقتها بحقوق التأليف والنشر وآثارها الاجتماعية – الاقتصادية كذلك  تقييم تأثير مهرجانات الأفلام الأفريقية على سلسلة القيمة وعلى اقتصاد الثقافة ؛ في إفريقيا. ودور كل مهرجان في تدبير الوضعية للقيام بدورها الثقافي والتنموي خدمة للسينما والثقافة الإفريقية وكل ما يدور في فلكها من إنتاج سينمائي وتنمية سياحية . .. الخ .

وتجب الإشارة إلى أن حفل الافتتاح قد ترأسته وزيرة الثقافة والفنون والسياحة  البوركينابي كما أن ” المركز الجهوي للفنون الإفريقية “فرع واكدوكو هو      واحد من المراكز التي أحدثتها اليونسكو بعدد من البلدان الإفريقية لتقريب خدمات هذا المنتظم الدولي بتراب القارة الإفريقية التي تعرف خصاصا كبيرا على مستوى التنمية الثقافية خصوصا ، وضعفا في المجال التربوي .

ثلاث عبد العزيز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *