الرئيسيةمتابعات سينمائيةمغربيان يحصدان جوائز الفيلم الطويل والقصير في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مغربيان يحصدان جوائز الفيلم الطويل والقصير في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

أعلن أمس الأربعاء عن نتائج الدورة العاشرة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية والتي فاز فيها فيلم “زنقة كونطاكت” للمخرج المغربي إسماعيل العراقي بالجائزة الكبرى فيما فاز فيلم “مداد أخير” للمخرج المغربي الآخر يزيد القادري بجائزة لجنة التحكيم للفيلم القصير.
 فيلم “زنقة كونطاكت” لإسماعيل العراقي. فيلم جميل ينطلق من واقع معيش لمدينة وحش كالدار البيضاء ليذهب بنا كمشاهدين إلى آفاق أخرى أرحب بقدر ما تبتعد عن رصد الواقع بقدر ما يستطيع من خلالها المخرج الشاب التحكم في مسارات شخوصه الهامشية والذهاب بها بعيدا في سرد سينمائي ميتا-واقعي خصوصا حينما يصور لنا الأحلام والهلاوس والكوابيس التي تسكن ذهن شخصية الفنان الموسيقي الذي سقط في وحل المخدرات التي أبعدته عن مساره الغنائي الواعد وعطَّلت موهبته، لكن لقاءه بفتاة الليل رجاء ووقوعه في حبها سيجعله يعيد النظر في أسلوب حياته لتُحيي فيه موهبتها الغنائية مجددا عشقه للموسيقى.
أجمل ما في “زنقة كونطاطت” أن مخرجه إسماعيل العراقي لم يحاول إصدار أحكام على شخوصه الهامشية والتي تعاني طيلة لحظات الفيلم، بل تعاطفت معها كاميراه في كل حالاتها، ليستطيع أن يوصلها لنا شخوصا من لحم ودم وعابقة بإنسانيتها حتى وهي تتمرغ في وحل أخطائها .
“زنقة كونطاكت” فيلم عن موسيقى الروك بحيث ترافقنا أغاني هذا النوع الموسيقي طيلة لحظات الفيلم ويحضر الحديث عنها وعن رموزها في حوارات بين شخوصه.
من بين نقط قوة الفيلم الأداء التشخيصي لممثليه، وعلى رأسهم سعيد باي الذي يؤدي هنا واحدا من بين أهم أدواره في السينما المغربية، إضافة لخنساء بطما وأحمد حمود وفاطمة عاطف في دور صغير مرة أخرى.
أما فيلم “مداد أخير” لليزيد القادري والذي كتب له السيناريو صحبة أبيه السيناريست المعروف منصف القادري، فقد جاء كما الفيلم السابق للمخرج الشاب مكتوبا بشكل جيد ، وفيه نفس وجودي وصوفي لا تخطئه عين المتتبع، ويتميز بعمق طرحه ولغته السينمائية المُتميِّزة وانضباط مخرجه وكاتبه لقواعد الفيلم القصير.
عبد الكريم واكريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *