الرئيسيةمتابعات سينمائية“إدفا” الدولي للأفلام الوثائقية في دورته 32

“إدفا” الدولي للأفلام الوثائقية في دورته 32

انطلقت في العاصمة الهولندية أمستردام، االخميس 21 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، فعاليات مهرجان IDFA إدفا الدولي للأفلام الوثائقية في دورته 32 و الذي ينعقد كل شهر نوفمبر في أمستردام من 21 إلى 30 من الشهر ذاته حيث يقدم المهرجان هذه السنه حوالي 329 فيلما وثائقيا من مختلف دول العالم و استقبل اكثر من 3000 شخص من صناع السينما من 90 دوله في العالم.
فيلم الافتتاح كان ل المخرج الايراني مهرداد اسکویی Mehrdad Oskouei/ ب فيلم Sunless Shadow /”ظلال الشمس المُشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلةو تدور احداث الفيلم داخل مركز إيراني لاحتجاز الأحداث، حيث يتابع المخرج أحوال فتيات مراهقات “مُقيمات” فيه بتهم قتل ارتكبنها ضد أب أو زوج، أو ضد أحد أفراد العائلة من الذكور،حيث يبني مهرداد اسكوبي علاقة طيبه معهن، مُلتقطًا، في الوقت نفسه، محادثاتهنّ الصريحة، والتفاعلات المرحة بينهنّ،كما يترك مهرداد أسكوي المراهقات لوحدهنّ مع الكاميرا، لإتاحة مساحة لهنّ كي يخاطبن ضحاياهنّ في الحياة الأخرى، علمًا أن ثلاث منهنّ متّهمات بقتل آبائهنّ وأمهاتهنّ في آن واحد، وهنّ ينتظرن تنفيذ عقوبة الإعدام بحقهنّ.

يشارك المغرب ايضا ب فيلم اموسو ل المخرج نادر بوحماش حيث تدور احداث الفيلم عن أطول اعتصام شهده المغرب في قرية “إميضر” الواقعة بالجنوب الشرقي للبلاد حيث صعد ساكنة القرية الى قمة جبل “ألبان” ونصبوا خياماً للاعتصام وأغلقوا أنبوب المياه الذي يزود أكبر منجم للفضة في افريقيا، ويستنزف مياه المنطقة ويلوثها. كما كان الاعتصام للاحتجاج على التهميش وغياب التنمية بشكل كلي.

و تشارك مصر ب قيلم احكيلي في اول عرض عالمي ل الفيلم ل ماريان خوري فيلم “احكيلي” يرصد رحلة شخصية تمتد لأربعة سيدات من أربعة أجيال مختلفة من عائلة المخرج الراحل يوسف شاهين المصرية، وطالما كانت الحياة والسينما فيها مرتبطتان ببعضهما، حيث تحكى الأحداث من خلال جلسة دردشة بين أم وابنتها تعملان في مجال السينما ، احدث عن الحياة، الموت، الهُوية، السينما،الاحلام والحب.

كما رحب مهرجانidfa بعرض ثلاثه افلام سودانيه في برنامج خاص و هي ( خرطوم أوفسايد )حيث يحكي عن معاناه فريق كرة القدم النسائي في السودان، الذي يواجه العديد من المواقف الصعبة، ليس فقط على المستوى الاجتماعي، ولكن أيضًا التحديات الاقتصادية والسياسية الكبيرة.

وفيلم الحديث عن الاشجار حيث تدور أحداث الفيلم التسجيلي حول أربعة مخرجين سودانيين يجتمعون من جديد في وطنهم الثائر،ويحاولون إنعاش حلمهم عن طريق إعادة الحياة لدار عرض سينمائية مهجورةو يتعاملون مع التحديات التي يواجهونها بحس فكاهي كبير وببساطة.
و الفيلم التالث على إيقاع الأنتنوف الذي يحكي عن معاناة المدنيين في ولايتي جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق من القصف الجوى الحكومي .

اما الجزاير فهي تشارك بفيلم 143 شارع الصحراء يحكي قصة مليكة التي تدير مطعما متواضعا على طريق صحراوي مقفر في الجنوب الجزائري تخدم من خلاله المسافرين من سائقي الشاحنات والباحثين عن المغامرات وعابري السبيل.

و تنال الافلام السوريه نصيبها من العرض في المهرجان ، حيث يشارك المخرج السوري فراس فياض ب فيلمه الكهف و ممثل في مأساه سوريه ل المخرج رامي فرح و الفيلم اللبناني- السوري لم اري شيء، شاهدت كل شيء ل المخرج ياسر كساب.

تشارك ايضا المخرجه الاردنيه دينا ناصر ب فيلمها ارواح صغيره في المهرجان و المخرجه الفلسطينيه لينا العابد ب فيلمها اللبناني براهيم، إلى أجل غير مسمى.

إكرام مؤمن-أمستردام 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *