الرئيسيةمتابعات سينمائيةالسينما الافريقية العربية تتعزز بفضاء عبر شبكة الانترنت يتيح لها الوصول للجمهور الناطق باللغة الاسبانية

السينما الافريقية العربية تتعزز بفضاء عبر شبكة الانترنت يتيح لها الوصول للجمهور الناطق باللغة الاسبانية

اختتم مهرجان السينما الافريقية طبعته السادسة عشرة بإطلاق أحد أهم مشاريعه على الإطلاق، أي قناة السينما الافريقية عبر الانترنت. وهي قناة تحتوي في مرحلتها الأولى على 33 فيلماً وهي متاحة لجمهور السينما الناطق باللغة الاسبانية. وتعتبر هذه القناة هي الاولى من نوعها المخصصة للسينما الافريقية والموجهة للناطقين باللغة الاسبانية. ويتوقع القائمون على هذه المنصة أن يصل عدد الأفلام بحلول نهاية العام الجاري إلى مئة عنوان.
وصرحت مديرة المهرجان، ماني ثيسنيروس، أن “الطموح هو أن يصل عدد الأفلام بهذه المنصة إلى 1000 عمل سينمائي وهي الأفلام الأفريقية التي يمتلكها المهرجان وهي مترجمة للغة الاسبانية”. وتوجد هذه الافلام بمركز المبادرة الثقافية التابع لجامعة اشبيلية الاسبانية، وهذه الافلام هي التي شاركت في كل الطبعات السابقة للمهرجان ويتم الاحتفاظ بها في المكتبة الفيلمية المعروفة بإسم “سينما الرحالة”، وهو فضاء السينما غير التجارية الافريقية التي يتم عرضها باسبانيا وبامريكا اللاتينية.
وقد طالبت مديرة المهرجان المخرجين والموزعين الافارقة المستقلين الراغبين في وصول اعمالهم للجمهور الناطق باللغة الاسبانية، بالانضمام الى المنصة التي تضم أفلام عريقة مجهولة بالنسبة للجمهور. وتضم القناة أفلام روائية طويلة وأخرى وثائقية إضافة إلى الافلام القصيرة، كما ستشكل هذه المكتبة مصدرا لعمل طلبة الجامعات الاسبانية واللاتينية لابحاثهم واعمالهم الدراسية المتعلقة بالسينما.
ويمكن للجمهور العربي أن يجد في هذه القناة الموجودة على قناة Vimeo أفلاما عريقة مثل فيلم “الطفولة النائمة” للمخرجة المغربية ياسمين قصاري أو افلام حديثة مثل “المغني ا” للمخرح الجزائري طارق سامي أو فيلم “وداعا كارمين” للمخرج المغربي محمد أمين بنعمراوي، أو فيلم المخرج المصري مجد المهدي الذي يحمل عنوان “سينستيسيا القاهرة 13” أو فيلم المخرج المغربي هشام الداغي بعنوان “طريق الخبر”، ضمن عشرات الافلام لسينمائيين افارقة عرب سواء معاصرين او كلاسيكيين.

 

سينفيليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *