الرئيسيةمتابعات سينمائيةمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يعلن عن البرنامج الثاني لصندوق ETISAL السينمائي (EFF)

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يعلن عن البرنامج الثاني لصندوق ETISAL السينمائي (EFF)

البرنامج الثاني لصندوق ETISAL السينمائي (EFF)، تحت إشراف عزة الحسيني، مدير مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، يكشف عن أسماء المرشحين المختارين للمشاركة في ورشة العمل لتطوير الأفلام الوثائقية الطويلة للمواهب الإفريقية الشابة عبر برنامج “STEP2”.
وكان التقديم مفتوحًا للمخرجين الأفارقة للأفلام الوثائقية الطويلة تحت سن 35. تم اختيار المشاريع المقبولة من قبل المخرجة العالمية الشهيرة جيهان الطاهري. ستعقد الورشة خلال فترة المهرجان المزمع إقامته في الأقصر في الفترة من 15 إلى 21 مارس 2019.
المشروع هو استمرار لجهود مهرجان الأقصر للسينما الافريقية لإبراز قدرات الوسيط الوثائقي كأداة إبداعية سينمائية للتعبير الحر عن المشاكل الإنسانية الملحة في إفريقيا.
تهدف ورشة العمل إلى دعم مشاريع الأفلام الأفريقية، من إخراج صانعي الأفلام المقيمين في البلدان الأفريقية والذين تتعامل قصصهم مع القضايا الإفريقية.
كما يهدف إلى تطوير سرد وبناء المشاريع المختارة. سيتم تقسيم برنامج ورشة العمل لتلبية احتياجات كل فيلم، كل في مرحلة مختلفة من التطور. كما ستأخذ ورشة العمل بعض الوقت للمساعدة في إعادة هيكلة كل مشروع على حدى من أجل تعزيز رؤية المخرج وجعل فيلمه متاحًا ومتكيفًا مع الجمهور العالمي.
المشاريع المختارة من 5 دول مختلفة. الجزائر تشارك بـ “البحث عن بو سعدية” إخراج مراد حيمر، الكاميرون بـ “الرجل الذي يصلح المظلات” إخراج إخراج كريستيل ماغجن تامو، رواندا بـ “الرقصة اللطيفة الملعونة” للمخرج ألكساندر سيبومانا كوفي وتوغو بـ” الأسود والأزرق والأبيض” إخراج آمانو يلبوه. ومصر ممثلة بمشروعين، “علي ونحن، والسنوات الأربع التي مضت” للمخرجة زينة بلاسي و”رق الحبيب” للمخرج مروان عمارة.
تدير الورشة المخرجة والكاتبة والمنتجة المصرية الفرنسية جيهان الطاهري صاحبة الجوائز. في عام 2017 تمت دعوتها للانضمام إلى أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (الأوسكار) بالإضافة إلى عملها كمرشدة في مؤسسة Documentary Campus بألمانيا وواجا لاب ببوركينا فاسو. شملت أعمالها الأخيرة كفنانة بصرية عدة معارض في فرنسا وألمانيا والنرويج والمكسيك وبولندا. تشمل أفلامها الوثائقية الحائزة على جوائز فيلم “ناصر” الذي شارك بالمسابقة الرسمية لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي، و”خلف قوس قزح”، و” كوبا اوديسة افريقية” والفيلم المرشح لجائزة إيمي “بيت سعود”. تشمل كتابتها “الأرواح السبعة لياسر عرفات” و”العرب واسرائيل: 50 عاماً من الصراع”.

 

سينفيليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *