الرئيسيةمتابعات سينمائية“يوم خريف” لمخرجه عماد بادي يفوز بالجائزة الكبرى لأيام القيروان السينمائية

“يوم خريف” لمخرجه عماد بادي يفوز بالجائزة الكبرى لأيام القيروان السينمائية

توج الفيلم المغربي “يوم خريف” لمخرجه عماد بادي، بالجائزة الكبرى “الرق الذهبي” لأيام القيروان السينمائية، التي أسدل الستار على فعالياتها يوم السبت.

كما حصل الفيلم المغربي “النداء” لمريا كنزي الحلو، على الجائزة الخاصة للجنة تحكيم هذه الأيام التي احتضنتها مدينة القيروان (160 كلم جنوب تونس العاصمة) على مدى أربعة أيام.

وأكدت لجنة تحكيم الدورة الأولى لأيام القيروان السينمائية، التي ترأستها الممثلة الإيطالية إيفانا بنتليو، وضمت في عضويتها كلا من المخرج و المنتج المغربي حميد باسكيط، و المخرج التونسي حبيب المستيري، أنها منحت جائزة “الرق الذهبي” للفيلم المغربي “يوم خريف” لانتهاجه “أسلوب السهل الممتنع ولعمق الأحاسيس ولشاعرية الصورة و لجرأة المخرج في اختيار طبيعة اللقطات”.

وأضافت اللجنة أنها منحت الفيلم المغربي “النداء” جائزة لجنة التحكيم الخاصة، نظرا “لأصالة المعالجة السينمائية ولتوفقه في خلق تجانس و تكامل بين الصورة و الصوت”.

وحصل الشريط الجزائري “ما أحلى أن نعيش” لرامي العلوي، على جائزة “الرق الفضي”، فيما آلت جائزة “الرق البرونزي” للشريط التونسي “اغتراب” لعلاء الدين ابو طالب.

وأوصت لجنة التحكيم في تقريرها “بتحفيز السينمائيين الشباب في بلدان المغرب العربي على انجاز اعمال سينمائية أصيلة تتلاءم مع ذوق المتفرج المغاربي”، داعية المخرجين الى ضرورة الالتزام بقواعد احترام الملكية الفكرية عند حصول تشابه في الأحداث و الشخصيات في الاعمال السينمائية.

وحثت لجنة التحكيم ادارة المهرجان الى التفكير بجدية في توسيع رقعة اهتمام المهرجان ليشمل في دوراته القادمة الفيلم الطويل و الفيلم الوثائقي التسجيلي.

وتجدر الإشارة إلى أن الفيلم المغربي “يوم خريف” سبق أن حصل على عدد من الجوائز منها الجائزة الكبرى لمسابقة لمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير، وجائزة لجنة التحكيم، في الدورة 16 لمهرجان للفيلم القصير المتوسطي بطنجة، وجائزة الفيلم القصير في المهرجان الوطني التاسع عشر للفيلم بطنجة.

سينفيليا – و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *