الرئيسيةمتابعات سينمائيةبانوراما السينما الأوروبية بالقاهرة

بانوراما السينما الأوروبية بالقاهرة

أقيم ظهر يوم أمس الأربعاء 24 أكتوبر الجاري مؤتمر صحفي داخل مقر سينما زاوية بوسط القاهرة من أجل الإعلان عن موعد انطلاق الدورة الحادية عشر بانوراما الفيلم الأوروبي و التي ستنظّم نشاطاتها في الفترة من 7 إلى 17 من شهر نوفمبر المقبل.
وقالت ماريان خوري رئيسة البانوراما في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء ”هذا العام نحتفل بالدورة الحادية عشرة من بانوراما الفيلم الأوروبي، الدورة السابقة كانت محطة مهمة جدا بالنسبة للبانوراما، وكانت الدورة العاشرة بمثابة اختبار لاستمراريتها في المشهد السينمائي والثقافي في مصر، ورغم كل التحديات التي واجهتنا كانت نتيجة الاختبار ناجحة ومرضية على كافة الأصعدة“. حيت
صرحت أيضا خلال المِؤتمر بأن ”الدورة العاشرة سجلت أعلى نسبة إقبال من الجمهور على مدى السنوات الماضية، استقبلنا 17 ألف مشاهد مما يضعنا في تحد جديد هذا العام مع بداية الدورة الحادية عشرة نبدأ رحلة جديدة لعشر سنوات أخرى، نعلم أنها لن تكون سهلة لكننا مستعدون لمواصلة المشوار“.
وأوضحت خوري أنّ الدورة الحادية عشر ستعرض 65 فيلما من 26 دولة أوروبية منهم النمسا وبلجيكا وبلغاريا وايطاليا وهولندا والبرتغال وأوكرانيا والسويد وسويسرا وألمانيا وأيسلندا حيث ستعرض أفلاما ظهرت في أكبر المهرجانات السينمائية بالعالم وحصلت على جوائز هامة من مهرجان برلين ومهرجان كان ومهرجان لوكارنو. ومن أبرز هذه الأفلام ”حرب باردة“ (كولد وور) للمخرج بافل بافليكوفسكي و“سعيد مثل لازارو“ (هابي آز لازارو) للمخرج أليتشي رورواتشر و“راعي الكلاب“ (دوغ مان) للمخرج ماتيو جاروني.

كما أن برنامج الدورة الجديدة من بانوراما الفيلم الأوربي ينقسم إلى 7 أقسام، تم استحداث قسمين جديدين فيهما وهما “السينما السريالية” وقسم “أفلام الأسرة والطفل”، بالإضافة إلى قسم خاص بسينما المخرج السويدي الراحل إنغمار برغمان، أما الأقسام الأربعة الأخرى هي: “الأفلام الروائية الطويلة” و”مخرجون صاعدون” و”الأفلام التسجيلية” و”علامات سينمائية”.

أضافت أن لجنة التحكيم التي تم اعتمادها في إختيار الأفلام مكونة من المخرج أبو بكر شوقي و مدير التصوير عبد السلام موسى و السيناريست مريم نعوم .

وقالت يوهانا كيلر مديرة قسم الثقافة بمعهد غوتة الألماني في القاهرة اخترنا الأفلام الألمانية المشاركة في البانوراما بناء على ثلاثة عناصر أن تكون حديثة الإنتاج وأن تكون لممثلين ومخرجين مشهورين عالميا، وأن تكون ذات قضايا وموضوعات معاصرة وملحة تخاطب الإنسان في كل مكان.
يذكر أن بانوراما الفيلم الأوروبي حدث فني سنوي أقامته شركة أفلام مصر العالمية “يوسف شاهين” وتنظمه سينما زاوية، وتعرض خلاله أحدث الأفلام الأوروبية.
وبدأت عروض مهرجان “بانوراما الفيلم الأوروبي” عام 2004 في القاهرة فقط، وفي العامين الماضيين توسعت في أربع محافظات أخرى، إلى أن وصلت إلى 10 مدن حاليًا.

 

سارة صديق-وكالات(بتصرف)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *