الرئيسيةمتابعات سينمائية“مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة” يواصل فعاليات دورته السابعة

“مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة” يواصل فعاليات دورته السابعة

تتواصل في مدينة أسوان في مصر فعاليات الدورة السابعة من “مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة”، الذي يعنى بتقديم أفلام تلقي الضوء على حقوق المرأة وقضاياها.

ويشارك في هذه الدورة التي تنتهي في 10 مارس الجاري، نحو 61 فيلماً منها الروائي الطويل والقصير والوثائقي والرسوم المتحركة من دول مختلفة، من بينها مصر والجزائر وفرنسا وسويسرا والأرجنتين وكوريا الجنوبية وبلغاريا ولاتفيا.

وتتضمن فعاليات المهرجان ندوات ومحاضرات وورش عمل عن السينما لتدريب الشباب المهتمين والموهوبين في أسوان، والذين استطاعوا من خلال ورش العمل المماثلة في الدورات السابقة إنجاز أفلام شاركت في البعض من مهرجانات السينما العربية الدولية.

وتشارك في مسابقة الأفلام الطويلة 10 أفلام تمثل 5 قارات، من بينها فيلمان من مصر هما “جولة ميم المملة” إخراج هند بكر في عرضه العالمي الأول، و”مش زيهم” إخراج نادية فارس في عرضه الأفريقي الأول، إلى جانب 8 أفلام أخرى في عرضها الأفريقي الأول، من بينها “بانو” من أذربيجان إخراج تامينا رافيللا، و”الأم” من بلغاريا إخراج زورنيستا صوفيا، و”سيمريت” من سويسرا إخراج كاترينا موانا.

كما يشارك أيضاً في مسابقة الأفلام الطويلة فيلم “علاقة حبي بزواجي”، وهو إنتاج مشترك بين ألمانيا وإيطاليا وإنجلترا وبولندا ومن إخراج سيجني بومان. و”مغنية روك الصحراء”، إنتاج مشترك بين الجزائر وكندا ومن إخراج سارة ناصر.

وكذلك فيلم “جونج سان” من كوريا الجنوبية، من إخراج جونج جي هي. و”الخط الفاصل”، إنتاج مشترك بين فرنسا وبلجيكا وسويسرا ومن إخراج أوسولا بيير. و”باولا”، إنتاج مشترك بين الأرجنتين وإيطاليا ومن إخراج فلورنسيا ويبي.

وقال رئيس المهرجان السيناريست محمد عبد الخالق إن: “إقامة المهرجان في مثل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة بمثابة تحدٍ كبير، آملا أن ‘ينتصر الخيال على الاقتصاد’ في هذه النسخة من المهرجان”، مضيفاً أن”احتياج المرأة إلى حقوقها وتمكينها موضوع حقيقي والمهرجان يكبر وينمو عاما بعد عام لأنه يعتبر إحدى أدوات تمكين المرأة”.

وانطلق المهرجان بحفل افتتاحي مساء الأحد بحضور العشرات من منتجي الأفلام والمخرجين والممثلين وكتاب السيناريو والنقاد والضيوف المصريين والأجانب.

وتم عرض الفيلم المصري الروائي القصير “عيد ميلاد سارة” الذي تبلغ مدته 40 دقيقة، وهو من إنتاج هيئة “بلان إنترناشيونال إيجيبت” و”المجلس القومي للمرأة” وإخراج ياسر شفيعي، في افتتاح المهرجان.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني، في كلمتها خلال حفل الافتتاح، إن مهرجان أسوان منذ إقامة نسخته الأولى في العام 2017 دشن نفسه كـ”نافذة” ترسم ملامح عوالم المرأة المصرية والعربية.

وأضافت: “منذ اللحظة الأولى كان هذا المهرجان مهموماً بالمرأة وأحلامها وطموحاتها وحاضرها ومستقبلها، واستطاع عبر 7 سنوات أن يضع لنفسه مكانة متميزة بين المهرجانات المصرية”.

ويقام المهرجان بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة وبالشراكة مع وفد الاتحاد الأوروبي في مصر.

 

سينفيليا-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *