الرئيسيةمتابعات سينمائيةمهرجان برلين السينمائي «برلين السينمائي» يقيم فعالياته على مرحلتين بسبب فيروس كورونا

مهرجان برلين السينمائي «برلين السينمائي» يقيم فعالياته على مرحلتين بسبب فيروس كورونا

أصدرت إدارة مهرجان برلين السينمائي، اليوم الجمعة بيانًا صحفيًا تكشف خلاله تفاصيل الدورة الـ71 للمهرجان، والمقرر إقامتها في فبراير، من العام المقبل، وذلك في ظل استمرار انتشار فيروس كورونا.

وأكدت الإدارة أنه تم الاستقرار على أن تقام فعاليات الدورة الجديدة على مرحلتين، الأولى في مارس وستكون بشكل افتراضي عبر الإنترنت، بينما المرحلة الثانية ستكون في يونيو وستقام بشكل فعلي.

وقالت الإدارة في نص بيانها: «نظرًا للوضع الحالي لفيروس كورونا، فسيقدم مهرجان برلين السينمائي الدولي الحادي والسبعون تنسيقًا جديدًا للمهرجان لعام 2021 ويسعده أن يكون قادرًا على عقد المهرجان للصناعة والجمهور. ستبدأ منصات الصناعة European Film Market، وBerlinale Co-Production Market، وBerlinale Talents، وWorld Cinema Fund، في شهر مارس من خلال عرض عبر الإنترنت.

وأضاف البيان: «بينما يونيو، سيكون هناك حدث صيفي مع العديد من عروض الأفلام للجمهور- في دور السينما وكذلك في الهواء الطلق»..

وتابع: «وبذلك يسمح القسم بالحفاظ على الركيزتين الداعمتين وهما سوق الأفلام والمهرجانات».

وقالت مارييت ريسنبيك، المديرة التنفيذية للبرينالة: «هناك رغبة كبيرة للقاء وجهًا لوجه ولكن الوضع الحالي لا يسمح بمهرجان مادي في فبراير، وفي نفس الوقت من المهم تقديم سوق لصناعة السينما خلال الربع الأول من العام».

وأضافت: «مع التغيير في شكل المهرجان في عام 2021، ستتاح لنا الفرصة لحماية صحة جميع الضيوف ودعم إعادة بدء صناعة السينما. مع الحدث الصيفي، نريد أن نحتفل بمهرجان للسينما وأن نقدم لجمهور برلينالة التجربة المجتمعية التي طال انتظارها للسينما والثقافة».

وتابعت: «ستستمر العملية الحالية لاختيار الأفلام للمسابقة والأقسام وسيتم نشر البرنامج في فبراير وعرضه على صناعة السينما في سوق الأفلام الأوروبية الافتراضية (EFM) في مارس، بينما ستشاهد لجنة تحكيم دولية الأفلام في برلين وستختار الفائزين بالجوائز وسيتم تقديم الفائزين ومجموعة مختارة من الأفلام لجمهور برلين في الصيف لبدء حدث الصيف، حيث تخطط برلينالة لافتتاح احتفالي».

وقال كارلو شاتريان المدير الفني للمهرجان: «كرد على الأوقات التي نعيشها، قررنا تقسيم عرضنا إلى حدثين مختلفين، لكنهما مرتبطان ببعضهما البعض، وبهذه الطريقة نفي بمهمة برلينالة، بينما في شهر مارس، سيتم جمع صناعة السينما (عبر الإنترنت) وستكون قادرة على دعم وإضاءة اختياراتنا، في الصيف- كبداية جديدة، بعد 70 عامًا من الإصدار الأول- سيتمكن جمهورنا من الاحتفال بصانعي الأفلام وفرقهم في المسارح وتحت السماء المفتوحة، هذا يتيح الفرصة لتجربة الأقسام والملفات التعريفية المختلفة للمهرجان، ومشاهدة أفلام المسابقة الدولية والاحتفال مع الفائزين بالدببة الذهبية والفضية في أجواء مبهجة».

وسيقام سوق الأفلام الأوروبية (EFM) عبر الإنترنت في الفترة من 1 إلى 5 مارس. وسوق برلينالة للإنتاج المشترك سينقل بالمثل أنشطته من 1 إلى 5 مارس عبر الإنترنت. كما ترحب Berlinale Talents أيضًا بالمشاركين فيها تقريبًا في برلين في هذا الإطار الزمني، ومثل صندوق السينما العالمية، فإنها تخاطب الجمهور المتخصص الدولي ببرامج رقمية. سيتم الإعلان عن مزيد من المعلومات حول العروض ومحتوى البرنامج الخاص بالصناعة في الأسابيع القادمة.

المصدر: المصري اليووم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *