الرئيسيةمتابعات سينمائيةانطلاق المهرجان الدولي العربي الإفريقي الوثائقي بزاكورة

انطلاق المهرجان الدولي العربي الإفريقي الوثائقي بزاكورة

انطلقت مساء أمس الخميس، فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الدولي العربي الإفريقي الوثائقي، الذي تحتضنه مدينة زاكورة، حتى الثاني من شهر دجنبر، وذلك بتكريمات وطنية وعربية.

وحظيت دولة فلسطين ضيف، بتكريم خاص، وذلك من خلال حضور وفد سينمائي رفيع ضم عدد من المخرجين والمنتجين والسينمائيين، والذين أبرزوا قيمة هذه التظاهرة، والخصوصية التي تجمع المغرب وفلسطين على مختلف الأصعدة، ومنها المجال الفني والثقافي والسينمائي.

كما تميزت الدورة، التي حضرها وفد رسمي تقدمه عامل صاحب الجلالة على الإقليم، بتكريمات وطنية ومحلية، شملت بالخصوص تكريم السينمائي احمد فرتات، والممثل المقتدر عز العرب الكغاط، فضلا عن الدكتور أحمد قادم عميد كلية اللغة العربية بمراكش، والصحفي عبد الحكيم بلمداح والغراف با خليل وهو مقاوم وصانع تقليدي.

كما عرف حفل الافتتاح لوحات من التراث الموسيقي المحلي، وتقديم لجنة التحكيم والأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، وعددها 11، وهي “كذبة حقيقية” لحسن الهادي داركي، و”فوبيا الفسخ” لطارق خندقاري من السودان، و”رقصة المشتاق” لمنة النادي من مصر، و”وخزة” لليلى مجيدي من إيران، اضافة الى “HOMME NESS NESS، لأحمد البظ من فلسطين، ثم “افيو لايت” لمحمد علي راشد الدروشي من سلطنة عمان، “ليلة النار”، لشنة خالد من الجزائر، و”عطيني فرصة” لإبراهيم مرعي سعد العجيلي من ليبيا، و”لبوءة الجبل” لأياد جبار من العراق، ثم “اشمخان” لعامر الشرقي، و”الأم مدرسة” لعبد الله إلحاق من المغرب.

وكما شهد الحفل أيضا تقديم عدد من الكلمات أبرزها كلمة رئيس المهرجان عزيز الناصري، أكد فيها على دور الجهات الداعمة كعمالة الإقليم والمركز السينمائي المغربي والمجلس الإقليمي ومجلس الجهة وجماعة زاكورة، مسلطا الضوء على فقرات الدورة التي تروم ترسيخ ثقافة سينمائية وثائقية لتعزيز مزيد من التواصل والحوار والاشعاع والتنمية.

يشار الى ان هذه الدورة التي تعقد، تحت شعار “السينما الوثائقية في خدمة القضايا الإنسانية”، ستعرف العديد من الأنشطة المتنوعة، من بينها ندوة فكرية حول” السينما الوثائقية ودرها في دحض الاستعمار، وورشات في المؤسسات التعليمية، وغيرها.

مصطفى الصوفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *