الرئيسيةمتابعات سينمائيةانطلاق فعاليات الدورة 11 للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي لأكادير ببث الفيلم الهولندي” معجزة الأمير الصغير”‎

انطلاق فعاليات الدورة 11 للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي لأكادير ببث الفيلم الهولندي” معجزة الأمير الصغير”‎

انطلقت مساء أمس ، الثلاثاء ، فعاليات الدورة 11 للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي لأكادير (فيدادوك)، ببث الفيلم الهولندي “معجزة الأمير الصغير” (89 دقيقة)، الذي أنتج سنة 2018 وهو من توقيع مارجولين بونسترا.

وتميز حفل افتتاح هذه الدورة ، التي تستمر فعالياتها إلى غاية 22 يونيو الجاري ، بتكريم المنتج الهولندي بيتر فان هيوستي، وهو من بين الاسماء الذائعة الصيت على الصعيد العالمي في مجال إنتاج الأشرطة الوثائقية .

وقال هشام فلاح ، مدير المهرجان، إن هذا الملتقى الثقافي والفني سيشهد بث 26 شريطا ، تنتمي ل22 بلدا عبر العالم ( 16 شريطا طويلا ، و10 افلام قصيرة ) ، ضمنها 8 افلام ستتبارى ضمن المسابقة الدولية للمهرجان ، والتي تتكون لجنة التحكيم الخاصة بها من : فرح كليمانتين دراماني-إيسيفو (بنين، فرنسا)، ومو صيام (مصر)، إيفا فيلا (إسبانيا)، ومحمد زين الدين (المغرب).

أما رئيسة المهرجان ، هند السايح ، فأوضحت في كلمة لها خلال حفل افتتاح المهرجان أن هذه التظاهرة الفنية ، التي تدخل عشريتها الثانية خلال هذه السنة ، تشكل مناسبة للترويج للشريط الوثائقي بالمغرب وكذا على صعيد القارة الإفريقية ، فضلا عن المهرجان يشكل فرصة لمواكبة الشباب المبدعين في المجال السينمائي سواء تعلق الامر بكتابة السيناريو أو الإخراج أو غيرها.

وتمثل الأفلام المشاركة في المسابقة الدولية للمهرجان تجارب سينمائية متنوعة ، حيث تضم قائمة الاشرطة المشاركة في هذه المسابقة :”في المنصورة ، فرقت بيننا”، لدوروثي ميريام كيلو ( فرنسا، الجزائر، الدنمارك 2019). و”أ موسو” لنادر بوهموش (المغرب، قطر 2019). و”باسم تانيا ” لبينيدكت لينيارد وماري جيمينيز ( بلجيكا، هولندا 2019). و”دريم اواي “، لمروان عمارة وجوهانا دومكي ( ألمانيا، مصر 2018). و “ش رارات” لباوا كادادي ريبا (النيجر، فرنسا، كندا 2019) . و “ا لنوبة ” لسونيا أيت كازي– كيسي( الجزائر 2019). و” س انكارا لم يمت”للوسي فيفر، (فرنسا 2019). و” ت رانسينيسترا” لآنا إيبورن ( السويد، الدنمارك وبلجيكا 2019) .

وتتوزع العروض السينمائية المبرمجة في إطار الدورة 11 ل لمهرجان الدولي للشريط الوثائقي لأكادير على أماكن متعددة ، موزعة عبر المجال الترابي لمدينة الانبعاث ، على رأسها قاعة العروض التابعة لقصر بلدية أكادير، والمركب الثقافي محمد جمال الذرة ، فضلا عن تنظيم عروض متجولة.

للإشارة فإن الدورة 11 لمهرجان أكادير الدولي للفيلم الوثائقي (فيدادوك) تنظم بدعم من ولاية جهة سوس ماسة ، ووزارة الثقافة والاتصال ، والمركز السينمائي المغربي ، والجماعة الحضرية لأكادير ، والمجلس الجهوي لسوس ماسة ، ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ، والمعهد الفرنسي بالمغرب ، ومؤسسة دعم الإعلام الدولي والمجتمع المدني لمؤلفي الوسائط المتعددة.

ووفاء لشعاره “السينما في كل مكان ، السينما للجميع “، فقد انطلقت الأنشطة المقررة في إطار هذه الدورة قبل أيام ، وذلك من خلال جولة عروض متنقلة امتدت من 26 إلى 31 ماي 2019 ، وشملت سبع جماعات ترابية موزعة عبر المجال الترابي لعمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة .

و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *