الرئيسيةمتابعات سينمائيةفيلم “البرج” يفتتح الدورة 12 لملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة

فيلم “البرج” يفتتح الدورة 12 لملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة

بدأ ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة دورته الثانية عشرة يوم الخميس بعرض فيلم ”البرج“ للمخرج النرويجي ماتس جرورد.

الفيلم إنتاج مشترك بين النرويج والسويد وفرنسا ومدة عرضه 74 دقيقة، وسبق مشاركته في مهرجانات عربية ودولية منها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين.

يتناول الفيلم قصة الطفلة وردة التي تعيش في مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في لبنان وترتبط جدا بجدها الذي يوشك على مغادرة الحياة لكنه يحرص على تسليمها مفتاح منزله الذي تركه قسرا وهو طفل مع أسرته عام 1948 فتبدأ وردة في التعرف على تاريخ عائلتها ومعها تاريخ الشعب الفلسطيني عبر ثلاثة أجيال من اللاجئين.

ويشارك في الدورة الثانية عشرة لملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة، الذي ينظمه صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة بالتعاون مع الجمعية المصرية للرسوم المتحركة، نحو 135 عملا من 20 دولة.

كما يشمل البرنامج الممتد حتى الأول من مارس ورش عمل متخصصة يقدمها الكاتب والمخرج والمنتج الكيني كوامي نيونجو.

وتقام عروض وأنشطة الملتقى في مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا وسينما الهناجر ومركز طلعت حرب الثقافي بوسط القاهرة إضافة إلى قصور الثقافة بمعظم محافظات مصر.

وقالت رشيدة عبد الرؤوف الشافعي رئيسة الجمعية المصرية للرسوم المتحركة في حفل الافتتاح ”تلقينا هذا العام نحو 150 مشاركة، منها أفلام للطلبة ومسلسلات وأفلام قصيرة وأفلام طويلة، للمنافسة ضمن ست مسابقات، اخترنا 135 عملا واستبعدنا البقية لأنها لم تكن تصلح للعرض بالملتقى“.

وأضافت ”سعيدة لأن مستوى الأعمال المشاركة هذا العام مستوى مرتفع، هناك إبهار وأساليب تنفيذ مختلفة ومتميزة، ومعنا الكثير من الدول العربية والأجنبية وهو ما يصنع حالة طيبة من المنافسة والتفاعل الفكري والفني“.

سينفيليا – رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *