الرئيسيةالسينما العربيةوفاة المخرج اللبناني جورج نصر الأب الروحي للسينما اللبنانية

وفاة المخرج اللبناني جورج نصر الأب الروحي للسينما اللبنانية

رحل عن عالمنا يوم الأربعاء مخرج البدايات الذي يعد الأب الروحي للسينما اللبنانية جورج نصر بعد أن وضع لبنان على خارطة مهرجان كان السينمائي الدولي منذ عام 1957.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إن مدينة طرابلس الواقعة شمال لبنان ستودع اليوم الخميس جورج نصر الذي وافته المنية عن 92 سنة.

ويعد نصر أول من ساهم في صنع السينما المحلية وأبرزها فيلم ”إلى أين“ الذي شارك في مهرجان (كان) وصورت بعض مشاهده في بلدة إهدن الجبلية الواقعة شمال لبنان.

يسلط فيلم ”إلى أين“ الضوء على معاناة المهاجرين اللبنانيين إلى أمريكا والبرازيل والظروف المأسوية التي يعيشونها.

ومنذ القرن الثامن عشر هاجر الملايين من اللبنانيين إلى بلدان عدة في موجات متعاقبة.

وقبل رحيل نصر بعامين جرى عرض فيلم ”إلى أين“ بنسخة مرممة في مهرجان كان عام 2017 بعد 60 عاما على مشاركته في مسابقة المهرجان نفسه.

وقال نصر الذي حضر الاحتفالية آنذاك إنه عندما أنجز الفيلم لم تكن في لبنان احترافية لا في التمثيل ولا في التقنيات وإنه استعان بحداد لصنع شريط معدني وضع عليه الكاميرا كذلك بنجار لصنع عربة آلة التصوير المتنقلة والألواح العاكسة للإضاءة.

سافر نصر في مطلع الخمسينيات إلى الولايات المتحدة لدراسة السينما في لوس انجليس وتدرب في استديوهات هوليوود وكان يشاهد ثمانية أفلام في الاسبوع على مدى أعوام.

وأخرج نصر في عام 1973 فيلم (المطلوب رجل واحد) من إنتاج نقابة الفنانين السوريين والذي تم تصويره في منطقة كسب السورية على الحدود التركية. ومثّل هذا الفيلم سوريا رسميا في كل من مهرجاني موسكو وقرطاج.

ورغم قلة أعماله إلا أنه لعب دورا محوريا في تاريخ السينما اللبنانية والدولية حيث تم إدراج إرثه في (قاموس المخرجين) الذي أعده المؤرخ والناقد السينمائي الفرنسي جورج سادول.

وعلى مدى سنوات طويلة تفرغ جورج نصر لمهنة التدريس.
وكتب محمد صباح أحد تلامذة نصر على أحد مواقع التواصل الاجتماعي يقول ”وداعا يا من وضع في قلوبنا حب السينما .. وداعا جورج نصر“.

وقال أنطوان واكد أحد المخرجين اللذين نفذا فيلما وثائقيا عن نصر لرويترز ”هو من أهم مخرجي السينما اللبنانية لأن أول فيلمين له راحوا على مهرجان (كان) وهما من أوائل الأفلام التي ألقت الضوء على وجود السينما اللبنانية.

”أهميته تأكدت عام 2017 عندما أعاد مهرجان كان عرض فيلم إلى أين ليؤكد أن جورج نصر هو ليس مخرجا على الصعيد اللبناني فقط بل على الصعيد العالمي.“

أَضاف واكد ”خسارته خسارة كبيرة ولكن سينماه ستبقى موجودة … جورج نصر علّم لوقت طويل وبتعليمه استطاع أن يزرع في تلامذته حب السينما والآن هؤلاء التلامذة ينفذون أفلامهم، يعني هو سيكمل معركة وجود السينما اللبنانية التي حارب من أجلها من خلالهم“.

سينفيليا – رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *