الرئيسيةمتابعات سينمائيةأيت ملول تحتضن النسخة الحادية عشر لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير

أيت ملول تحتضن النسخة الحادية عشر لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير

ينظم محترف كوميديا للإبداع السينمائي من 01 إلى 05 ماي 2018، الدورة الحادية عشر من مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بمدينة أيت ملول، وذلك بشراكة مع المجلس الجماعي لأيت ملول والمجلس الجهوي سوس ماسة والمركز السينمائي المغربي.

وتعرف هذه الدورة مشاركة أزيد من 20 فيلما قصيراً يمثلون 18 دولة، وتتوزّع بين الفيلم الروائي القصير والفيلم الوثائقي القصيير، ويشرف على لجنة التحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان كلّ من المخرج السينمائي “محمد أشاور” والمخرج التلفزيوني”محمد منخار” والممثلة المغربية “هدى صدقي” والممثلة المصرية “حنان سليمان” والأستاذ والباحث الإفواريBONI Assié Jean-Baptiste

وتتوزع الجوائز الرئيسية للمهرجان في جائزة سوس الدولية لأحسن فيلم روائي قصير،وجائزة سوس الدولية لأحسن فيلم وثائقي قصير، وجائزة لجنة التحكيم وجائزة سوس الدولية للسيناريو وجائزة سوس الدولية للجمهور.

وينظم على هامش المهرجان مجموعة من الأنشطة الموازية والمثمثلةفي الدرس السينمائي الذي سيؤطره “ذ.نورالدين الصايل” المدير السابق للمركز السينمائي المغربي حول موضوع “السينما الإفريقية آية أفاق”.كما ستنظم ندوة علمية حول السينما والهويات الثقافية والتي يؤطرها كل من الباحثين “د.عبدالرحمانالتمارة” و “د عمر التاور” و “د نورالدين محقق” و”ذ عبدالقادر اعبابو”. كما سيتم توقيع مجموعة من الإصدارات الجديدة المرتبطة بجماليات النقد السينمائي.

كما سيعرف المهرجان تنظيم ورشة تكوينية حول فن التصوير السينمائي والتي يؤطرها المخرج ومدير التصوير المغربي “عبدالله داري”، وورشة حول آليات التحليل الفيلمي والذي يؤطرها الباحث والدكتور “عبدالسلام دخان”، ونقاش حول تجارب سينمائية يؤطرها مجموعة من الممثلين المغاربة، كما سيتم تنظيم لقاء مع الفنان ومؤلف الموسيقى التصويرية التلفزية “عبدالفتاح النكادي” .

هذا وستكرم الدورة الحادية عشر للمهرجان كل من الممثل والمخرج المسرحي المغربي”عبدالإله عاجل” والفنانة “نجوم الزهرة” والمخرج المغربي “عبدالعزيز أوسايح” والإعلامي بالقناة الثانية “الحسين وزيك”.

وتجدر الإشارة أن الدورة الحادية عشر للمهرجان تحتفي بالسينما الإفريقية من خلال تجربة السينما “الإفوارية” وذلك للمستوى النوعي الذي يميز السينما بدولة ساحل العاج إلى جانب روابط الصداقة التاريخية والتعاون الواسع بين المملكة المغربية وهذا البلد الإفريقي، وتروم إدارة المهرجان من خلال هذه التجربة إلى توطيد علاقات الصداقة والتعاون مع بلدان القارة الإفريقية ككل، وذلك على إعتبار المجال الإفريقي يشكل الإمتداد الطبيعي للمغرب، حيث ستشارك عدد من الدول الإفريقية في المسابقة الرسمية للمهرجان.

هذا وستعقد إدارة المهرجان ندوة صحفية الشهر المقبل لتسليط الضوء على تفاصيل المهرجان وتقديم البرمجة الفنية للدورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *