الرئيسيةالسينما المغربية” فخورون، معلقون وعنيدون بعض الشيء”، عن منطقة كتامة والحشيش وأشياء أخرى..فيلم بالمسابقة الرسمية لفيدادوك

” فخورون، معلقون وعنيدون بعض الشيء”، عن منطقة كتامة والحشيش وأشياء أخرى..فيلم بالمسابقة الرسمية لفيدادوك

يحمل فيلم ” فخورون، معلقون وعنيدون بعض الشيء” للمخرج المغربي محمد أكرم نماسي، الذي عرض ليلة أمس ضمن عروض أفلام مسابقة مهرجان “فيدادوك” للفيلم الوثائقي بأكادير، بين لحظاته ومشاهده، كما من حب الحياة والاحتفاء بها في منطقة مهمشة من مناطق الريف المغربي توصم بكونها معقل زراعة الكيف و هي التي تصدره للمغرب وللعالم.
اختار محمد أكرم نماسي زاوية تناوله بذكاء معتمدا على السخرية والكوميديا، ليلقي الضوء على مآسي منطقة كتامة المزمنة، محاولا وضع الأصبع على الداء بشكل فني موارب.
يتابع المخرج في فيلمه هذا فرقة “اتحاد كتامة” لكرة القدم والتي تلعب في القسم الثالث هواة، مكافحة لكي لا تسقط للقسم الموالي، هذه الفرقة التي تعاني للمفارقة المبكية المضحكة من مشاكل مالية رغم أنها تمثل منطقة تصدر “الذهب الأخضر” للعالم، والذي يغتني منه الكل ابتداء من ” البزناسة” ثم من يحميهم من المنتمين للسلطة، لكن ومن خلال مانشاهده في الفيلم يبدو أن أهل منطقة كتامة لايصلهم من قيمة ماينتجونه من “حشيش” سوى الفتات.
ينتقل محمد أكرم نماسي بين مسار فرقة كرة القدم ومسارات أخرى موازية أهمها مسار ذلك الشخص المهووس بالكنوز الذي يظن جازما أن المنطقة مليئة بها ويجد لها في أوهامه تاريخا يبررها منذ اليونان والفينيقيين الذين مروا من هناك وتركوها مدفونة لكن السوسيين هم من يفوز بها دائما تاركين الحفر خاوية وصدره مليئا بالحسرة، رغم أنه على يقين أن الكنز الذي يبحث عنه مازال في انتظاره ومن نصيبه، متناسيا الكنز الحقيقي المتميز في “العشبة الخضراء”، في مفارقة أخرى ولمحة ساخرة للمخرج من الوضع في المنطقة المحروسة من كل شيء حتى من طريق معبدة.
وفي لحظة سوريالية مفارقة في عبايتها الساخرة من الفيلم، تقول شخصية من المنطقة أن كتامة لا تظهر حتى في “الجي بي إس”، وأن منطقة مجاورة سرقت لها كل شيء حتى علامة تدل على أن المسافة الفاصلة للوصول إليها لاتتعدى 40 كيلومتر، وهكذا فالقادم إلى كتامة يذهب للمنطقة الأخرى عوض الوصول إليها.
إذا كانت أغلب مسارات الشخصيات في فيلم “فخورون، معلقون وعنيدون بعض الشيء” عولجت بسخرية جعلت الحضور في سينما الصحراء بأكادير تتجاوب ليلة أمس بالضحك طيلة لحظات الفيلم، فإن مسار الشاعر الذي يلقي قصائده بحسرة وألم شكلت فواصل وازنت إيقاع الفيلم، ويظل ذلك المشهد الذي يلقي فيه الشاعر قصيدة له، هوالذي قد ينتمي لفصيلة الشعراء الصعاليك وليس على كل حال من بين الشعراء الذين ينطقون بلسان القبيلة ” المبوقة” وشابان ينظران إليه بذهول، من بين المشاهد التي يلتقي فيها المساران، كون الشاعر يبدو وكأنه خارج سياق كل مايحدث في المكان، رغم أن جسده قابع فيه دائما، في نفس الركن من المقهى.
رغم التهميش والإقصاء و ما توصم به المنطقة وأهلها من تهم فإن الفيلم يظهر، بشكل متعاطف، تشبث هؤلاء بانتمائهم للوطن، في مشاهد احتفال أهل كتامة بفوز المنتخب المغربي في كأس العالم، في مشاهد جد معبرة و لمن يريد أن يفهم. ورغم أن المخرج ينفي أية إيحاءات سياسية عن فيلمه إلا أن من يقرأ الصورة لاتغيب عنه رسائل مشفرة يبثها محمد أكرم نماسي بين طيات لقطات ومشاهدة فيلمه هذا.
مع كل البهجة والذكاء في التناول التي تطبع الفيلم إلا أن ما أزعجني فيه هو إصرار المخرج على جعل الشخصيات تتحدث للكاميرا طيلة لحظاته، فيما كان سيجعل فيلمه أفضل ببعض المجهود المضاعف لو أنه جعل كاميراته تنقل بحياد فقط مايحدث بين شخصياته، خصوصا وأنه قضى معها وقتا كافيا ليستطيع جعلها تتناسى الكاميرا وتتآلف معها لتتصرف وتتحدث بعفوية وبدون تصنع الأمر الذي نجح فيه فعلا لتصبح شخصيات كوميدية بامتياز.
عموما فإن فيلم “فخورون، معلقون وعنيدون بعض الشيء” يظل سابقة استطاع من خلالها مخرج مغربي بجهد توثيقي محترم أن يخترق الصمت المضروب على منطقة يقال عنها الكثير ولا نعرف عنها شيئا.
رغم أننا لم نشاهد ولا لقطة لشخصية في الفيلم تدخن ” الحشيش” إلا أن “التبويقة” تملأ كل مشهد منه منذ البداية إلى آخر لقطة.

عبد الكريم واكريم-أكادير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *