الرئيسيةمتابعات سينمائية“ياك البحر” يفوز بجائزة مهرجان العالم العربي للفيلم التربوي القصير بالدار البيضاء

“ياك البحر” يفوز بجائزة مهرجان العالم العربي للفيلم التربوي القصير بالدار البيضاء

انتهت مساء أمس الأربعاء فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان العالم العربي للفيلم التربوي القصير في الدار البيضاء، حيث شهد تتويج الفيلم المغربي “ياك البحر” للمخرج ياسين ساميح بالجائزة الكبرى للمهرجان.

حقق “ياك البحر” الفوز بالجائزة الرئيسية بين 12 فيلمًا متنافسًا في المسابقة النهائية، والتي ضمت أفلامًا من ست دول عربية، وهي مصر، والسعودية، والعراق، وسوريا، والبحرين، بالإضافة إلى المغرب.

وتمثلت الجوائز الأخرى في فوز الفيلم العراقي “الجائزة” لأبرار صادق بجائزة أفضل سيناريو، فيما فاز الفيلم المصري “آخر مرة” للمخرجة إسراء عز الدين حسين بجائزة الجمهور. أما جوائز لجنة التحكيم، فقد ذهبت إلى فيلم “الخروف” للمخرج كريم عبد الرحيم من المغرب، وفيلم “راضية” للمخرجة شيماء عطيف من مصر، فيما حصل الفيلم العراقي “محتوى هادف” للمخرج حيدر مكي الكناني على جائزة التنويه.

وفي تصريح للصحفيين، أكد عبد الله عباري، مدير المهرجان، أن هذه الدورة شهدت مشاركة فعّالة من عدة دول عربية، حيث قُدم أكثر من 230 فيلمًا تربويًا قصيرًا من 15 دولة عربية، وتم اختيار 12 فيلمًا منها للمشاركة في المسابقة الرسمية.

وأوضح أن المهرجان، إلى جانب المسابقة الرسمية، قدم برنامجًا متنوعًا يشمل عروضًا سينمائية وندوات وورش عمل وماستر كلاس، استهدفت فئات متنوعة من المجتمع، خاصة الأطفال والشباب.

وأشار إلى أن الهدف الرئيسي من المهرجان هو نقل رسائل تربوية من خلال دعم الأعمال الفنية التي تحمل قيمًا تسهم في تعزيز الوعي داخل المجتمع.

من جهتها، أكدت فجر صباح، رئيسة لجنة التحكيم وسيناريست من الكويت، أن الأفلام التي شاركت في المهرجان كانت عالية الجودة، مما أدى إلى منافسة قوية، مشددة على أن اختيار الأفلام الفائزة تم بناءً على معايير صارمة تشمل الجودة واحترام موضوع الدورة ورسالتها الهادفة.

وتميز حفل اختتام هذه الدورة المنظمة من طرف جمعية منار العنق للفنون، بشراكة مع مجلس مدينة الدار البيضاء ومقاطعة أنفا، تحت شعار “من أجل ترسيخ روح المواطنة وثقافة الانتماء”، بتخصيص تكريم متميز للفنانيين المغربيين المتألقين، السعدية أزكون، وعبد اللطيف الخمولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *