تحت عنوان “خصائص الفكر النقدي وفلسفة الكتابة السينمائية في تجربة نور الدين الصايل”، تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك والجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب ندوة فكرية صباح الجمعة 22 أكتوبر 2021 ابتداء من العاشرة بمدرج عبد الله العروي بكلية بنمسيك بالدار البيضاء. يشارك في هذه الندوة النقاد والباحثون السينمائيون حميد اتباتو والمختار آيت عمر وحمادي كيروم ومحمد باكريم وخليل الدامون.
فيما يلي الأرضية الفكرية، التي أعدها الدكتور حميد اتباتو، لهذه الندوة:
خصائص الفكر النقدي وفلسفة الكتابة السينمائية في تجربة نورالدين الصايل:
“يعد نورالدين الصايل أحد المؤسسين للفكر النظري في السينما المغربية من مداخل متنوعة، منها الإطار النظري الذي ترجمه من خلال إسهامات فكرية نشرت في منابر وإصدارات مختلفة، والإسهامات النقدية، المكتوبة منها والشفوية، التي عكست الكثير من الأطر النظرية ذات العلاقة بمجالات سينمائية عديدة منها النقد لسينمائي نفسه والإبداع والإنتاج والتسويق وعلاقة الإنتاج الوطني بالإنتاج الأجنبي والتظاهرات السينمائية… والكتابة السينمائية، خاصة كتابة السيناريو، التي أسسها على فلسفة خاصة تحتكم لخلفية فكرية واضحة تربط الإبداع السينمائي بالأساس المعرفي الصلب.
الفكر النظري هو ما احتكم إليه نور الدين الصايل في تحمله لمسؤولية الإشراف على قطاعات أو مشاريع أو برامج أو تظاهرات ذات علاقة بالمجال السينمائي والسمعي البصري، من قبيل الجامعة الوطنية للأندية السينمائية والقناة التلفزيونية الثانية (دوزيم) والمركز السينمائي المغربي ومجلتي “سينما 3″ و”دراسات سينمائية” وبرامج “شاشة سوداء” و”المجلة السينمائية” بالإذاعة الوطنية أو “سينما منتصف الليل” وغيره بالتلفزة المغربية ومهرجان السينما الإفريقية بخريبكة وكتابة سيناريوهات بعض الأفلام السينمائية… إلخ…
لقد عكس الصايل نظريا وعمليا في كل هذه المجالات والمساهمات قناعاته الفكرية، ولعل هذا ما يعطي مشروعية لمحورة هذه الندوة حول موضوع” خصائص الفكر النقدي وفلسفة الكتابة السينمائية في تجربة نورالدين الصايل”.
تجلت الخصائص النظرية في الفكر النقدي لنور الدين الصايل من خلال الطابع الإشكالي لمجموع ما ناقشه واقترحه في دراساته وحواراته وسجالاته، ومن خلال الجهاز المفاهيمي الذي اعتمده لصياغة أفكاره ومواضيعه، وكذا الأساس المنهجي الذي راهن عليه في مجموع إسهاماته وبناؤه لمجموع ما انشغل به على فرضيات واضحة تم الاشتغال عليها بشكل جدي ومنهجي أوصله بشكل طبيعي للنتائج المحددة في البدء.
كل هذا يشي بمتانة الخلفية النظرية لنورالدين الصايل التي برزت من خلال إسهامات عديدة له نستدل عليها بنماذج من لغته المفاهيمية التي منها: الوعي الجمالي والوعي السينمائي والنصاعة والفيلم الخالص ونقد النعت والنقد التعليق ومسؤولية الكتابة والنقد وصور التخلف ومراكز القوة الروائية والوعي الشقي والشعارات الوثوقية والممارسة المغايرة والوسط الإبداعي ورأسمال الصور والأصوات والتسلسل والقطيعة…
يعتبر النقد السينمائي، لدى نور الدين الصايل، كما الكتابة الإبداعية السينمائية وتدبير الشأن السينمائي والسمعي البصري والعمل المدني والمهني والمعرفي في المجال، ممارسة عملية لعكس الأطر النظرية وإنتاجها وتوضيح منطلقات الفلسفة الخاصة لما يجب أن كون عليه هذا المكون أو ذاك فيه. وهذا بالضبط ما جعل مجموع التجربة بكامل القوة و الإشعاع، وبكل عناصر الجاذبية للجدل والنقاش سواء قبلنا بها أو اختلفنا معها، وسواء في حياة صاحب التجربة أو بعد رحيله.
لقد بصم نور الدين الصايل مسار السينما المغربية وما يرتبط بها من ممارسات باقتراحات وإبدالات ومشاريع وشعارات وأفكار متنوعة وفاعلة توفر بسخاء ما يسمح بإنتاج خطابات ونقاشات مفيدة وبناءة حولها، وهذا من صميم ما يؤكد قوتها وفاعليتها. ولأن الراحل الكبير نور الدين الصايل كان مؤسسا للمعنى الأصيل لممارسة النقد السينمائي والفعل الخلاق للأندية السينمائية بالمغرب، ولما نسميه في ورقة هذه الندوة ب”الفكر النظري السينمائي بالمغرب”، يأتي هذا اللقاء الثقافي والفني، المنظم من طرف الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء، صيغة لتأكيد فاعلية وبهاء عبور الراحل في زمن السينما والسمعي البصري بالمغرب، وشكلا من الاعتراف بآثاره وذاكرته واستمرار حضوره بمجموع ما ساهم به، ومن ذلك أساسا فكره النقدي وفلسفته الإبداعية، وهو ما نقترح لمقاربته المحاور التالية:
-مرتكزات الكتابة النظرية في تجربة نور الدين الصايل؛
-النظرية في الممارسة العملية لنور الدين الصايل؛
– الأطر النظرية الموجهة للكتابة النقدية لنور الدين الصايل؛
-مشروع الصناعة السينمائية في الفكر النظري لنور الدين الصايل؛
-المنطلقات النظرية الموجهة لماهية الكتابة السينمائية لدى نور الدين الصايل؛
-جدلية التنظير والممارسة في التجربة السينمائية لنور الدين الصايل؛
-مفهوم النقد في الكتابة السينمائية لنور الدين الصايل؛
-ممارسة الأندية السينمائية من منظور نور الدين الصايل؛
-خصائص الممارسة الإعلامية في تجربة نور الدين الصايل.
هذا ويمكن للمشاركين في الندوة إضافة محاور أخرى لإغناء موضوعها” (انتهى نص الدكتور اتباتو).
تجدر الإشارة إلى أن هذه الندوة الفكرية تدخل في إطار الأنشطة الثقافية والسينمائية للدورة الحادية عشرة للجامعة السينمائية، المزمع تنظيمها بالدار البيضاء والمحمدية من 20 إلى 24 أكتوبر الجاري، والتي تحمل إسم “دورة الراحل نور الدين الصايل” (1947- 2020)، الأب الروحي للثقافة السينمائية بالمغرب وأول رئيس للجامعة الوطنية للأندية السينمائية من 1973 إلى 1983، وهي بمثابة تكريم لروحه الطاهرة واحتفاء بجانب من عطاءاته المتعددة فكريا ونقديا وإبداعيا وإعلاميا وتدبيريا…
كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن أشغال الندوة ستبث مباشرة على الصفحة الفايسبوكية للجامعة السينمائية (https://www.facebook.com/fnccm1973) وعلى الموقع الإلكتروني (SNRTNEWS).
وبالمناسبة تخبر إدارة الجامعة السينمائية كل المتتبعين والمشاركين في دورتها 11، من أطر الأندية السينمائية ومنخرطيها أو من المهتمين بالسينما وثقافتها، الراغبين في مواكبة مختلف فقرات برنامجها، بإمكانية الاشتراك في صفحة “الجامعة السينمائية” (المشار إلى عنوانها أعلاه) ليصلهم كل جديد، علما بأن أغلب الفقرات سيتم بثها عبر هذه الصفحة بشكل مباشر وبمقاييس احترافية.
كما تذكر إدارة المهرجان كل راغب في مشاهدة أفلام المسابقة وغيرها أن يراسلها لتوافيه برابط الولوج إلى منصة المشاهدة لحظة البث الواقعي للأفلام بقاعة السينما، وذلك على العنوان الإلكتروني التالي: cineuniversite@gmail.com
عن إدارة الجامعة السينمائية: أحمد سيجلماسي