الرئيسيةمتابعات سينمائيةمهرجان فاس لسينما المدينة يرفع ستار نسخته ال23

مهرجان فاس لسينما المدينة يرفع ستار نسخته ال23

رفع الستار مساء أمس الأربغاء، الستار عن الدورة ال23 لمهرجان فاس لسينما المدينة المنظم من قبل (جمعية إبداع الفيلم المتوسطي- المغرب) تحت شعار “المدينة المغربية بعيون السينمائيين”. وافتتحت التظاهرة بفضاء سينما (أبي الجنود) في قلب المدينة العتيقة والذي يعود بناؤه سنة 1927، حيث أشاد السيد رشيد الشيخ مدير المهرجان في كلمة، بالمناسبة، بقرب خضوع هذه السينما التاريخية لإعادة تهيئة، معتبرا، من جهة أخرى، أن دورة هذه السنة من المهرجان تتميز بكونها “احتفاء خاصا بالسينما المغربية”.

وعرف افتتاح الدورة تكريم المخرجة ليلى التريكي التي عبرت عن أن أملها في أن يكون الإبداع الذي تقدمه في مستوى يليق بحفل تكريمها،كاشفة أنها بصدد التحضير لتصوير فيلم روائي جديد. وأشاد المثل السينمائي عز العرب الكغاط بمسار المخرجة التريكي التي ولدت وترعرعت بمدينة الرباط، معتبرا أنها من المخرجات المغربيات اللواتي وقفن وراء الكاميرا و”أسسن لرصيد فني ومسار طويل من الأعمال الفنية المختلفة سواء بالسينما أو التلفزيون”.

وقد حصلت مجموعة من الأفلام التلفزيونية للمخرجة ليلى التريكي التي أخرجت أيضا مسلسلين تلفزيونيين، على جوائز عدة بمهرجانات دولية في كان وميلانو وفيير وتونس والقاهرة.

وتم تقديم لجنة تحكيم المهرجان التي تضم المحلل النفساني عبد الحي بلغازي (رئيسا) والفنانة لبنى مستور والممثل هشام إشعاب والسيناريست حميد اتشيش والتقني رشيد هلال كأعضاء، حيث ستسهر اللجنة على البت في الأفلام القصيرة والطويلة المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وجدير بالذكر أن مهرجان فاس لسينما المدينة الذي سيكرم أيضا الممثلة نعيمة إلياس، يروم اكتشاف طاقات ومواهب فنية قادرة على النهوض بواقع السينما المغربية مستقبلا والاستجابة لتطلعات الجمهور المغربي والمحلي خصوصا، عبر تمكينه من فرجات فيلمية متنوعة.

ويتضمن برنامج الدورة التي تستمر حتى 22 دجنبر الجاري، عروضا سينمائية ومناقشة الأفلام المعروضة في المسابقة الرسمية ودرسا في مجال السينما، بالإضىافة إلى تنظيم ندوة وطنية حول موضوع “المدينة المغربية بعيون السينمائيين”.

سينفيليا – و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *