الرئيسيةالسينما العربية“سموكي آيز”.. فيلم جريء يكشف واقع الفتيات في شوارع القاهرة

“سموكي آيز”.. فيلم جريء يكشف واقع الفتيات في شوارع القاهرة

عرض مهرجان عمان السينمائي الدولي فيلمًا بعنوان “سموكي آيز”، الذي يتناول قصة جريئة تدور في شوارع القاهرة لأول مرة.

أوضح صناع الفيلم في تصريحات لـقناةRT أن: “صناعة فيلم يتحدث بجرأة عن مواضيع حساسة في المجتمع، مثل الخطر الذي يواجه الفتيات في شوارع القاهرة، ليس بالأمر السهل. خاصة إذا كانت الفتاة تحاول الحصول على لحظة حميمية صغيرة مع حبيبها في الشارع”.

وأضافوا: “المخرج علي علي، الذي يُعد من أشهر مخرجي الإعلانات في العالم، كان يرغب بشدة في إنتاج فيلم يفتح حوارًا مفتوحًا حول ما تتعرض له الفتيات يوميًا في الشوارع، بالإضافة إلى الحالة العامة التي وصلت لها القاهرة. بعد أربع سنوات من كتابة القصة بواسطة أخته نانسي علي، تم إنتاج الفيلم ليكون أول أفلامه القصيرة بعنوان “سموكي آيز”.

بدأ عرض فيلم “سموكي آيز” في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وسيشهد عرضه الثاني في مهرجان عمان السينمائي الدولي الأسبوع المقبل. يبدأ الفيلم بمشهد للبطلة نور، التي تقوم بدورها ملك بازيد، وهي تضع المكياج أمام المرآة وتحاول تقليد صيحة جديدة لمكياج العين، “سموكي آيز”، من خلال فيديو على اليوتيوب. تستعد نور لموعدها الغرامي مع حبيبها فيجو، الذي يؤدي دوره المغني المشهور مروان موسى. تتحدث الفتاة في الفيديو عن أن الشكل الأمثل للوصول لهذا المظهر هو أن تبدو وكأنها كانت تبكي طوال الليل.

من خلال قصة نور وموعدها الغرامي مع فيجو، يستعرض علي علي بعدسته شوارع القاهرة. يلتقط فيها الجمال والقبح والعشوائية والمرح، بفضل خبرته الواسعة في مجال الإعلانات. كما يتمكن من تصوير الرعب والصدمة النفسية التي قد تواجهها الفتاة المصرية بسبب قبلة مسروقة في إحدى شوارع القاهرة المظلمة.

يبدو أن الفيلم يعكس بدقة ما يحاول علي علي استكشافه من خلاله. دائمًا ما كان مشغولاً بفكرة المدينة المحصنة التي لا يُسمح فيها بإظهار الحب بين العشاق في الشوارع أو التصوير بحرية. كما قال: “إنها معاناة لا يمكن تخيلها أن تصور فيلمًا في القاهرة عن القاهرة الآن”.

وهكذا يأخذ الفيلم المشاهدين في رحلة قصيرة تخوضها نور برفقة فيجو في شوارع العاصمة والأماكن الأكثر حميمية بها، وتنتهي هذه الرحلة بنهاية مأساوية لنور، التي تحدق في مرآتها وقد وصلت إلى المظهر المطلوب لسموكي آيز.

سينفيليا – RT

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *