الرئيسيةالسينما العالمية5 سنوات بعد توقيعه أحد أفضل أفلام الرسوم المتحركة الفرنسية، ينتقل المخرج جيريمي كلابين إلى الخيال العلمي بنجاح

5 سنوات بعد توقيعه أحد أفضل أفلام الرسوم المتحركة الفرنسية، ينتقل المخرج جيريمي كلابين إلى الخيال العلمي بنجاح

يعرض حاليًا في السينما  فيلم “في هذه الأثناء على الأرض”  للمخرج الفرنسي جيريمي كلابين ، الذي اكتشفه الجمهور منذ خمس سنوات بفيلمه الروائي الأول “لقد فقدت جسدي”، الحائز على جائزة سيزار لأفضل فيلم رسوم متحركة وأفضل موسيقى أصلية.

في فيلمه الروائي الجديد، قرر المخرج خوض مغامرة في التصوير الحي، وهو تحدٍ حقيقي لمن تميز دائمًا في الرسوم المتحركة. حيث صور في مواقع حقيقية وقاد مجموعة من الممثلين بقيادة الممثلة الجذابة ميغان نورثام.

وصرح جيرمي كلابين:  “كان لدي هذا الرغبة منذ فترة طويلة، التصوير الحي. أنا، كمتفرج، أشاهد أفلام التصوير الحي أكثر من أفلام الرسوم المتحركة. كان يجب أن يكون هناك موضوع يناسب هذا النوع. وأردت أن أجرب مواجهة الواقع الحقيقي مع المواقع الطبيعية، والعمل مع الممثلين، كل ذلك. أردت حقًا أن أواجه ذلك.

ولم يكن لدي أي خبرة حقيقية. إنه مثل أول فيلم، لذلك لم أفكر كثيرًا. وإلا، أعتقد أنني لم أكن لأفعله. في الرسوم المتحركة، عندما تكتب شيئًا، يمكنك الحصول على ما تتخيله بالضبط.

أما هنا، كان عليّ أن أواجه الواقع وأتعامل مع قيوده. هذا يعجبني كثيرًا أيضًا لأن الفيلم يُكتب أيضًا أثناء التصوير وأثناء المونتاج، في حين أن في الرسوم المتحركة، نبدأ بالمونتاج ونتحكم في كل شيء. هذا جيد جدًا، ولكنه أيضًا أقل إثارة قليلاً.”

“في هذه الأثناء على الأرض” يروي قصة إلسا، البالغة من العمر 23 عامًا، التي لا تزال تبكي فقدان شقيقها الأكبر فرانك، رائد الفضاء الذي اختفى في ظروف غامضة قبل ثلاث سنوات خلال مهمة فضائية. في يوم من الأيام، تتصل بها من الفضاء شكل من أشكال الحياة المجهولة التي تدعي أنها قادرة على إعادة شقيقها إلى الأرض. لكن هناك ثمن يجب دفعه…

على الرغم من أن فيلم جيريمي كلابين الثاني هو دراما بتقنية التصوير الحي، إلا أنه يمس أيضًا بالخيال العلمي، وخاصة أنه يتخلله مقاطع صغيرة من الرسوم المتحركة التي تدور حولها الحبكة وتربط بين إلسا وشقيقها، بين السماء والأرض وبين الموتى والأحياء.

وأضاف المخرج:  “هكذا صممت الفيلم منذ البداية. كنا في التصوير الحي على الأرض، في الواقع، ولكن أيضًا في الخيال قليلاً، مع ما يمكن أن يسببه السرد الذي يتحول إلى رسوم متحركة. ماذا يحدث للمشاهد؟

لكن ماذا يروي أيضًا عن شخصية إلسا؟ بالنسبة لي، إنها شخصية تخوض صراعًا داخليًا حقيقيًا حول ما إذا كانت ستعيد شقيقها أم لا. يتجلى ذلك في هذه العوالم المختلفة جدًا التي تتصادم في الفيلم.

بالنسبة للمرئيات، أردت نوعًا من الرسوم المتحركة المجمدة قليلاً، رسوم متحركة من المستقبل الرجعي. يمكننا أن نتخيل أنها إشارات إلى الرسوم المتحركة التي كانت تشاهدها هي وشقيقها معًا، ولكنها معالجة بالأبيض والأسود كشيء كان موجودًا تقريبًا، يعيشون فيه حقًا. هذا هو المكان الوحيد في الفيلم الذي نراهم فيه معًا، حتى لو كانوا في مكان يشبه الشبح.”

وقد صممت هذه المشاهد المتحركة التي تتطور بالتوازي مع الحبكة الرئيسية قبل بدء التصوير، كنقاط تجمع، كفصول، تتخلل مسار إلسا. هذا البناء السردي ساعد في تقسيم ومساعدة كتابة سيناريو المشاهد التي تم تصويرها بتقنية التصوير الحي.

“بين الدراما الواقعية والحكاية الخيالية، إذا كان الفيلم يمس الرسوم المتحركة والخيال العلمي مع وجود مجازي لحياة فضائية، فإنه لا يزال متجذرًا بشكل كبير في واقع يجب أن لا يترك مجالًا للشك بحسب جيريمي كلابين:

“بالنسبة لي، كل ما يحدث حقيقي، ولكنني لا أستطيع منع الناس من القول بأنه ليس كذلك. على أي حال، أنا أجعلها حقيقة. هناك أنواع مختلفة من العنف يتعرض لها إلسا في الفيلم: الحزن، الشيخوخة، فقدان الذاكرة، الاعتداءات… غالبًا ما يتم سحبها بقسوة إلى الواقع على الأرض بينما ينطلق عقلها حقًا في أماكن أخرى مع الكائنات القادمة من مكان آخر.

وعندما نتحدث عن الكائنات الفضائية، دائمًا ما يكون ذلك من خلال عدستنا ومعرفتنا بالعالم وخيالنا الجماعي. في فيلمي، لهم هذا الشكل الذي يشبه البذرة عندما نتصل بهم. إنها في نفس الوقت بذرة أمل وبذرة يأس. رمزيًا، هذا ما أردت أن أجلبه في ‘في هذه الأثناء على الأرض’.”

“وأكثر من ذلك، في النهاية، كانت الإجابة التي لديها تجاه هذه الأحداث والعناصر الفيزيائية، كيف تتصرف، ما أثار اهتمامي في الفيلم، كيف تناضل لتجاوز مصير يسقط عليها. إنها أيضًا طريقتها في التعامل مع الحزن، لأن شقيقها اختفى.”

فيلم “في هذه الأثناء على الأرض” لجيريمي كلابين يعرض حاليًا في دور السينما.

سينفيليا – ترجمة لمقابلة تمت في 18 يونيو من قبل ميغان شوكيه ونشرت في موقع ألوسيني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *