شخصياتهم تثير الفضول والخوف في آن واحد. في عالم السينما، خاصة في أفلام الرعب والإثارة، تنشأ شخصيات عظيمة من خلفيات معقدة. نورمان بيتس في فيلم “سايكو”، هانيبال ليكتر في “صمت الحملان”، كيفن في “سبليت”، بالإضافة إلى العديد من تجسيدات شخصية “الجوكر”، هم مجرد أمثلة قليلة.
أعداء مشهورون، يجمعهم قاسم مشترك: كلهم يعانون من اضطرابات نفسية.
مع الخيال، تصبح الأمراض النفسية أكثر تعقيدًا. هذا الأمر يبدأ في الأدب، لكنه يتجلى بشكل أوضح في السينما، حيث تبقى الصورة الوسيلة الأقوى. تمثيل الأمراض النفسية بشكل سلبي يؤثر على وعي المشاهدين، ويعزز الصور النمطية والأحكام المسبقة.
والضحايا هم المرضى أنفسهم. في السنوات الأخيرة، ظهر مصطلح “السيكوفوبيا”، أو ما يُعرف بوصم الاضطرابات النفسية.
هذا التمثيل السلبي يعود إلى بدايات السينما. في عام 1904، أخرج إدغار ستانتون بورتر فيلمًا بعنوان “مانيّاك تشايس” من إنتاج المخترع توماس إديسون. الفيلم، الذي تبلغ مدته 8 دقائق، يبدأ بمريض مسجون يرتدي زي نابليون. وبعد ثوانٍ قليلة، تتحول المشاهد إلى عنف، حيث يهاجم المريض الممرض قبل أن يتمكن طاقم السجن من السيطرة عليه.
“الربط بين المرض النفسي والعنف هو خيال محض”، يوضح كريستوف ديبيان، طبيب نفسي في مستشفى جامعة ليل. “هذا هو أحد العواقب الرئيسية للتمثيلات التي نراها في السينما.”
في فيلم “سايكو” لألفريد هيتشكوك، يبرر الطبيب النفسي الجرائم التي ارتكبها نورمان بيتس من خلال تشخيصه النفسي. لكن العديد من الدراسات التي أجراها باحثون أمريكيون تؤكد أن الاضطرابات النفسية لا تزيد من احتمالية القيام بأعمال خطيرة.
لماذا يستمر هذا التصور؟ الإجابة بسيطة: محاولة عقلنة ما لا يمكن تفسيره. “من الصعب قبول أن الإنسان، فقط بسبب مرضه، قد يكون قادرًا على قتل شخص ما”، يشرح ديبيان. “نفضل التمسك بهذه الأفكار لأنها تمنحنا شعورًا بالأمان.”
تمثيل الأمراض النفسية في السينما يخلق أيضًا نوعًا من التشوش. الاضطرابات الانفصامية في الهوية، تعدد الشخصيات، الفصام… غالبًا ما يتم خلط كل هذه الحالات في حالة واحدة. حتى الكلمات المستخدمة توظف بشكل خاطئ.
بعض الأعراض المتكررة في الأفلام تكون غير دقيقة. مثلًا، في فيلم “سبليت” لـ M. Night Shyamalan، وجود شخصية مثل كيفن، الذي يملك 24 شخصية، هو أمر نادر جدًا ويستخدم فقط كذريعة لصنع فيلم مثير.
عندما يتخيل آرثر وجود جارته طوال فيلم “الجوكر” لتود فيليبس، فهذا مثال آخر على كليشيه متكرر. يمكن رؤيته في أفلام عديدة مثل “بلاك سوان”، “ريبولشن”، و”دوني داركو”.
“لا يمكن أن نلوم الكُتاب على عدم دراستهم للطب”، يقر كريستوف ديبيان. “الصورة مهمة، لذلك يكون الهلوسة البصرية اختصارًا سهلًا.”
في حالة الفصام، تكون الهلوسات عادة صوتية أو سمعية، مثل سماع أصوات أو كلمات. فيلم “كلين، شيفن” للمخرج لودج كيريجان وصف هذه الحالة بشكل دقيق للغاية.
على مر السنين، ندم بعض الممثلين على تمثيلهم الخاطئ للأمراض النفسية وتأثيره السلبي على الجمهور. أحدهم هي غلين كلوز، التي أصبحت مدافعة عن قضايا الصحة النفسية.
في عام 1987، لعبت كلوز دور البطولة في فيلم “علاقة قاتلة”، حيث جسدت شخصية أليكس فورست، وهي امرأة تعتمد عاطفيًا على رجل متزوج لا يقبل رفضها.
هذا الدور أصبح أحد أعظم أدوار الشر في تاريخ السينما الأمريكية. ومع ذلك، تعرب كلوز عن أسفها لأن الفيلم ساهم في وصم الأمراض النفسية من خلال تحويل شخصيتها إلى وحش.
“لم أتصورها يومًا كشخصية شريرة، بل كامرأة في حالة يأس”، توضح كلوز في حديث لمجلة Vanity Fair. إذا أتيحت لها الفرصة مرة أخرى، فإنها تقول إنها ستلعب الدور بشكل مختلف.
هذه التمثيلات المثيرة تحمل مخاطر عديدة. يمكن أن تزيد من عزلة المرضى وتفاقم الصورة السلبية التي يحملونها عن أنفسهم. “والأخطر من ذلك، أنها قد تدفعهم بعيدًا عن الرعاية التي يحتاجونها”، يحذر كريستوف ديبيان.
في فيلم “أحدهم طار فوق عش الوقواق”، للمخرج ميلوش فورمان، يظهر العاملون في المجال الصحي والأطباء النفسيون كأعداء للمرضى.